قوات المارينز الأميركية تسلّح مركباتها التكتيكية بـ”ليزر ذكي” مضاد للمسيرات

JLTV laser

تسعى قوات المارينز الأميركية إلى تزويد مركباتها التكتيكية بـ”ليزر ذكي” مضاد للمسيرات، في محاولة لتحييد التهديدات الجوية بسرعة ودقة.

منح مكتب الأبحاث البحرية ومركز الحرب السطحية البحرية عقداً لشركة BlueHalo لصناعة الأسلحة لدمج سلاح الليزر عالي الطاقة LOCUST في مركبات JLTV، لتتحول بذلك إلى أنظمة متحركة مضادة للطائرات المسيرة.

نظام ليزر قادر على تتبع وتدمير الطائرات المسيرة

يجمع نظام LOCUST بين الأجهزة البصرية وأجهزة الليزر الدقيقة مع البرمجيات المتقدمة وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والمعالجة، لتعزيز سلسلة القتل بالطاقة الموجهة، والتي تشمل تتبُّع مجموعة متنوعة من الأهداف والتعرف عليها والاشتباك معها باستخدام الليزر عالي الطاقة.

ويمكن للنظام المدعوم بالذكاء الاصطناعي استقبال البيانات الواردة من أجهزة الاستشعار فيما يتعلق بالتهديدات المحتملة، وتحليلها بالاعتماد على قاعدة بيانات لا حدود لها لتحديد نوع التهديد المحتمل، وسرعته، وخطورته المحتملة.

وبمجرد التعرف على نوع التهديد بواسطة الذكاء الاصطناعي، يمكن لنظام الاستهداف والتحكم في النيران المدعوم هو الآخر بالذكاء الاصطناعي، أن يوسع نطاق الإجراء المضاد بالليزر، أو يعزز قدرته للتعامل مع التهديد المحتمل بسرعة.

وبالتالي، يمكن لنظام الليزر المثبت على المركبة أن يقوم بتعطيل أو تحييد أو حرق أهداف العدو تماماً مثل الطائرات المسيرة، والمروحيات، والطائرات ذات الأجنحة الثابتة، وحتى الأهداف الأرضية.

خيارات تكتيكية جديدة لتحييد التهديدات الجوية دون التسبب في الخسائر الجانبية

يمنح سلاح الليزر القادة خيارات تكتيكية مهمة، إذ يمكن المارينز من تدمير أو تعطيل هدف ما دون التسبب بسقوط كمية كبيرة من الحطام أو حدوث انفجارات وتشظيات.

كما أن نظام الليزر المتكامل الذي تقدمه شركة “BlueHalo” مزود بنظام رصد ترددات لاسلكية يعرف بـ”SkyView”، وهو ما يمنح نظام “MADIS” إمكانية خلق فقاعة واقية حول المركبة لاعتراض أي طائرات مسيَّرة، والسيطرة على تردداتها اللاسلكية، ومن ثم إجبارها على الهبوط أرضاً.