مناورات عسكرية مشتركة في اليونان بمشاركة 7 دول ومراقبين من السعودية والإمارات ومصر والأردن

في إطار تعزيز التعاون العسكري بين الدول الأوروبية والولايات المتحدة، أجرت اليونان وبلغاريا وجورجيا وقبرص والولايات المتحدة وفرنسا مناورات عسكرية مشتركة في ساحة تدريب بتروخوريو شمال شرق اليونان.

وبحسب وكالة أنباء أثينا المقدونية “أمنا”، شارك في المناورات أيضاً مراقبون من ألبانيا وأرمينيا ومصر والهند والأردن والإمارات العربية المتحدة ورومانيا والمملكة العربية السعودية.

وشملت المناورات تدريبات على العمليات البرية والبحرية والجوية، بالإضافة إلى تدريبات على تبادل المعلومات الاستخبارية وتنسيق العمليات بين القوات المشاركة.

وأكد وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس أن المناورات تأتي في إطار تعزيز القدرات العسكرية للتحالفات الدفاعية في المنطقة، ومواجهة أي تهديدات محتملة.

وأعرب ديندياس عن ارتياحه لحجم المشاركة الفرنسية في المناورات، والتي أسفرت عن “أكبر تواجد للقوات البرية الفرنسية في اليونان والمنطقة منذ فترة الحرب العالمية الأولى”.

وأشار إلى أن هذا التواجد هو نتيجة لاتفاقية شراكة استراتيجية بين اليونان وفرنسا، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وتأتي هذه المناورات في ظل التوترات المتزايدة بين تركيا والدول الأوروبية والولايات المتحدة، والتي أدت إلى زيادة التعاون العسكري بين هذه الدول.

وكانت اليونان قد وقعت اتفاقيات تعاون دفاعي مع الولايات المتحدة وفرنسا، والتي تسمح للقوات العسكرية الأمريكية والفرنسية باستخدام المنشآت العسكرية اليونانية.

كما تشارك اليونان في مناورات عسكرية مشتركة مع دول أوروبية أخرى، بهدف تعزيز القدرات العسكرية للتحالفات الدفاعية في المنطقة.

وتهدف هذه المناورات إلى إظهار استعداد هذه الدول للدفاع عن مصالحها في المنطقة، ومواجهة أي تهديدات محتملة.