“ميليتري ووتش” تكشف عن تطويرات جديدة في طائرة “سو-57” الروسية

مقاتلة "سو-57"
مقاتلة "سو-57"

كشفت مجلة ميليتري ووتش الأمريكية، المختصة في الشؤون العسكرية، أن طائرة “سو-57” الروسية ستصبح فريدة من نوعها في العالم، بفضل قدرتها على حمل طائرة دون طيار صغيرة.

وبحسب المجلة، فإن إدخال طائرات دون طيار إلى ترسانة المقاتلة من شأنه أن يزيد، بشكل كبير، من فعاليتها.

وفي وقت سابق من اليوم، أفاد مصدر مطلع لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن طائرة “سو-57” ستحصل على طائرات دون طيار صغيرة مصممة خصيصًا لها، وستضيف ميزات لا مثيل لها للمقاتلة.

وقال المصدر إن الطائرات الصغيرة ستكون قادرة على حملها وتعليقها خارجيًا في مقصورة جسم الطائرة وإسقاطها في الهواء.

كيف تحسن الطائرات دون طيار الصغيرة من أداء “سو-57″؟

تمنح الطائرات دون طيار الصغيرة “سو-57” مزايا عديدة، منها:

  • زيادة قدرات الاستطلاع والمراقبة: يمكن استخدام الطائرات الصغيرة لأغراض الاستطلاع والمراقبة، من خلال جمع المعلومات عن الأهداف المعادية أو المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • تحسين قدرات الهجوم: يمكن استخدام الطائرات الصغيرة للهجوم على الأهداف المعادية، إما بشكل مستقل أو بالتنسيق مع طائرة “سو-57”.
  • تعزيز قدرات الدفاع: يمكن استخدام الطائرات الصغيرة كطعم لجذب الصواريخ المضادة للطائرات، مما يحمي طائرة “سو-57” من التعرض لضربة مباشرة.
مقاتلة "سو-57" الروسية
مقاتلة “سو-57” الروسية

مقاتلة “سو-57” متعددة المهام

تعتبر “سو-57” مقاتلة متعددة المهام من الجيل الخامس، معززة بتقنيات التخفي والإلكترونيات المتقدمة.

وتحمل “سو-57” الأسلحة في جسم الطائرة، الأمر الذي يزيد من قدراتها على التخفي، وتتمتع أيضًا بسرعة طيران تفوق سرعة الصوت، بينما هي قادرة على المناورة حتى وهي تحمل حمولة عالية.

بدأت عمليات التسليم التسلسلية لطائرة “سو-57” في عام 2022، كجزء من برنامج التسلح الحكومي الحالي، ويجب أن تحصل القوات الجوية الفضائية على 76 طائرة بحلول عام 2027.