اختتام أعمال اليوم الثاني لمعرضي يومكس وسيمتكس 2024 في أبوظبي

تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي، اختتمت أعمال اليوم الثاني لمعرضي يومكس وسيمتكس 2024، والذي شهد العديد من العروض الحية والجلسات النقاشية، والصفقات التجارية والمنافسات، في مجال الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب.

وشهد المعرضان اللذان تنظمهما مجموعة أدنيك بالتعاون مع وزارة الدفاع، والشريك الاستراتيجي مجموعة إيدج، خلال اليوم الثاني استعراض أبرز التقنيات المبتكرة الجديدة التي تشكل مستقبل قطاع الأنظمة غير المأهولة العالمي. 

وتفاعل الزوار والمشاركون بشكل لافت مع المبادرات الجديدة التي تم إطلاقها في النسخة السادسة لمعرضي يومكس وسيمتكس 2024، حيث استقطبت مسابقة “تحدي البرمجة”، ومنصة يومكس التجارية والعروض البرية والبحرية والجوية الحية، ومحادثات يومكس، ومسابقة يومكس نكست جين للابتكار، الزوار والمشاركين، فيما أعلن مجلس التوازن- الجهة المسؤولة عن إدارة الاستحواذ والمشتريات والعقود لصالح وزارة الدفاع، خلال ختام أعمال اليوم الثاني، عن توقيع 5 صفقات محلية بقيمة إجمالية بلغت 939 مليون درهم. 

العروض الحية للأنظمة غير المأهولة

وخلال فعاليات العروض الحية لليوم الثاني من معرضي يومكس وسيمتكس، قدمت الشركات الرائدة في قطاع الأنظمة غير المأهولة في منصة أدنيك الكبرى والقناة المائية التابعة لها، إلى جانب العروض الجوية في منطقة تلال سويحان في مدينة العين.

وخلال العروض الحية، استعرضت أحدث الطائرات بدون طيار، والمركبات الأرضية، والأنظمة البحرية والروبوتات، إمكاناتها عبر محاكاة مجموعة من السيناريوهات المدنية والدفاعية، وسلطت هذه العروض الضوء على القدرات التكنولوجية في قطاع الأنظمة غير المأهولة. 

إطلاق أنظمة غير مأهولة جديدة

وشهدت المعرضان اليوم إطلاق مجموعة من المنتجات الجديدة التي سلطت الضوء على نطاق الابتكار والإبداع المعروض هذا العام.

أطلقت مجموعة إيدج، الشريك الاستراتيجي لمعرضي يومكس وسيمتكس 2024، عدد من الأنظمة غير المأهولة الجديدة والمبتكرة بما في ذلك الطائرة “جي 300″، وهي طائرة بدون طيار مصممة للإقلاع القصير والهبوط في المناطق الوعرة، ومركبة “بنكر برو”  و وهي مركبة أرضية ذاتية القيادة وتمتع بميزات عالية الأداء، و مركبة “إم – بجي”، وهي مركبة أرضية ذاتية القيادة، وذات عجلات متعددة الاستخدامات الجغرافية، وتستخدم أحدث تقنيات التصوير وأجهزة الاستشعار لتوفير البيانات. 

كما أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا عن 13 ابتكاراً تقنياً في مجال الأنظمة غير المأهولة ومنها؛ طائرات إطفاء الحرائق بدون طيار، والأنظمة الروبوتية غير المتجانسة، والمركبات ذاتية القيادة، والطائرات بدون طيار المستخدمة في عمليات الاستمطار وغيرها.

إلى ذلك عرضت شركة “اينيرون” ، وهي شركة تابعة لشركة “كينسوغي”  ومقرها دولة الإمارات، وهي شركة رائدة في مجال التنقل التكتيكي، مركبة الاستطلاع الكهربائية ” ماغنوس” المتقدمة.

مسابقة يومكس نكست جين للابتكار 

كما شهدت جائزة يومكس نكست جين للابتكار تفاعلاً كبيراً بين أصحاب الشركات الناشئة وقادة الصناعة والمستثمرين المحتملين، وشكلت المسابقة المستمرة طيلة أيام المعرض فرصة سانحة للشركات الناشئة للحصول على المشورة وتكوين الشراكات الاستراتيجية، والوصول إلى فرص استثمارية قيمة.

وسيتم تتويج الفائزين بالمسابقة بجائزة يومكس نكست جين للابتكار للشركات الناشئة.

حوارات يومكس

شهد اليوم الثاني من المعرضين عقد سلسلة من الجلسات والعروض التقديمية ضمن منصة “حوارات يومكس” التي شهدت مناقشات ثرية بين كبار المسؤولين التنفيذيين والمتخصصين وأصحاب المصلحة الذين تحدثوا عن مجموعة متنوعة من المواضيع التي تتعلق بالطائرات بدون طيار والروبوتات والأنظمة غير المأهولة.

وفي عرض تقديمي بعنوان “أنظمة الطيران الذكية والمستقلة: نحو إدارة المجال الجوي متعدد المجالات”، سلط الدكتور روبرتو ساباتيني، أستاذ الطيران والملاحة الفضائية في جامعة خليفة، الضوء على تحديات قطاع الطيران العالمي الذي يعد مسؤولاً عن نحو 2.5% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري حيث من المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 5 – 10 بالمائة بحلول عام 2050، موضحاً أن قطاعي الطيران والفضاء يلعبان دورا هاما في الاقتصاد العالمي، لذا  يركز مجتمع الطيران العالمي بشكل متزايد على الأنظمة الذكية، والأتمتة والذكاء الاصطناعي لتعزيز أنظمة الطيران مضيفاً أن الذكاء الاصطناعي سيكون ممكناً رئيسياً للتحول الذي ستشهده أنظمة الطيران خلال السنوات المقبلة.

ومن جانبه استعرض مالك مجالي، المدير الفني في شركة “إس سي إس”، دراسة حالة بعنوان “أكبر تجربة تجارية لأنظمة الطائرات بدون طيار في دول مجلس التعاون الخليجي”، حيث شارك تجربة الشركة في استخدام شبكة واسعة من أجهزة الاستشعار للكشف عن الطائرات بدون طيار خلال بطولة كأس العالم 2022 في قطر، كما قامت الشركة بتوفير الأمن للبنية التحتية الحيوية إضافة إلى تدريب أفراد الشرطة والموظفين المسؤولين عن تتبع ومراقبة الطائرات بدون طيار.

 كما تضمن جدول أعمال “حوارات يومكس” في يومها الثاني عرضاً تعريفيا عن مشروع المدينة الخضراء وتكنولوجيا الهيدروجين، الذي قدمه البروفيسور يوري دوبروفولسكي من مركز تكنولوجيا الهيدروجين، حيث قدم شرحاً مفصلاً عن المشروع ودوره في تطوير وتقديم مجموعة شاملة من المنتجات التجارية المتخصصة بتطبيق تقنيات الهيدروجين في مختلف أسواق العالم بما يغطي كافة المراحل الرئيسية لسلسلة قيمة الهيدروجين.

كما تحدث إيجور ييجيكوف، مدير تطوير الأعمال وترويج المنتجات في شركة “جي إس سي سيترونيكس” عن دمج استخدام الطائرات بدون طيار وتحليلات الفيديو والنقل الذكي للمدن الذكية موضحاً أن استخدام الطائرات بدون طيار ساهم في تدفق كميات كبيرة من البيانات القيمة وضمان التغطية الواسعة للعمليات الدفاعية.

واختتمت فعاليات اليوم الثاني بالعرض اليومي لموسيقى وزارة الدفاع في معرضي يومكس وسيمتكس.