مدافع “قيصر” وقنابل موجهة.. فرنسا ترسل أسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا

مدافع "قيصر" الفرنسية
مدافع "قيصر" الفرنسية

أعلنت فرنسا، أمس الخميس، عزمها إنتاج 78 مدفعًا من نوع “قيصر” في عام 2024، وتسليم أوكرانيا 6 منها في غضون أسابيع.

وقال وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو لإذاعة “فرانس إنتر” إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلب من مصنعي الأسلحة إنشاء اقتصاد حرب حتى يتمكنوا من إنتاج المزيد من الأسلحة بسرعة وبأفضل الأسعار.

وأكد لوكورنو أن إنتاج مدفع “قيصر” يستغرق من 30 إلى 15 شهرًا، وفي عام 2024 سيتم إنتاج 78 مدفعًا، موضحًا أنه من بين هذا العدد تم شراء 6 منها من قبل الأوكرانيين من أموالهم الخاصة.

وقال إنه “لتمويل إنتاج الـ 72 الأخرى، تحاول باريس إنشاء تحالف مدفعي، حيث يتراوح سعر مدفع “قيصر” بين ثلاثة وأربعة ملايين يورو”، مشيرا إلى أنه من الضروري استقطاب ما بين 216 و288 مليون يورو من خلال هذا التمويل الجماعي، إضافة إلى أن فرنسا ستتكفل بقيمة 12 مدفعًا منها من ضمن الـ 78 لمصلحة أوكرانيا.

وكشف عن أن فرنسا ستقوم أيضًا بتسليم 40 قنبلة من نوع “سكالب” مرة أخرى هذا العام إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى 50 قنبلة موجهة من طراز “A2SM” شهريًا اعتبارًا من يناير الجاري، وتسليم عدد ثلاثة آلاف قذيفة 155 ملم شهريًا لمدافع “قيصر”.

ومن المقرر أن يطلق حلفاء أوكرانيا الغربيون تحالفًا مدفعيًا خلال احتفالية في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الخميس، بهدف تعزيز القوات المسلحة الأوكرانية في مواجهة الجيش الروسي. وسيترأس المراسم وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو، بهدف توحيد الجهود لمساعدة أوكرانيا في الحصول على قوة مدفعية تلبي احتياجات هجومها المضاد وجيشها المستقبلي على المدى القصير والطويل.