مقابلة حصرية.. خبير عسكري كويتي يشرح أهمية صفقة بيع مقاتلات “يوروفايتر تايفون” للسعودية

مقاتلة "يوروفايتر تايفون"
مقاتلة "يوروفايتر تايفون"

خاص – دفاع العرب

في ضوء قرار ألمانيا برفع الحظر عن بيع مقاتلات “يوروفايتر تايفون” للسعودية، أجرى موقع “دفاع العرب – Defense Arabia” مقابلة مع الخبير العسكري والاستراتيجي الأستاذ علي الهاشم، للوقوف على أهمية هذه المقاتلات بالنسبة للسعودية، وأسباب اتخاذ ألمانيا لهذا القرار، ومدى تأثيرها على السياسة الألمانية تجاه السعودية، وقدراتها العسكرية.

أكد الهاشم على اهمية مقاتلة “يوروفايتر تايفون” حيث تعتبر إحدى أهم أعمدة القوة الجوية للمملكة العربية السعودية، إلى جانب مقاتلات F-15SA، وذلك لما تتمتع به من قدرات متعددة الأدوار، وإمكانية العمل ضمن بيئة المملكة المتنوعة. كما أنه يتم تصنيع مكونات تلك المقاتلة محليًا، مما يجعل عملية دعم تشغيلها لوجستيا أقل تعقيدًا وصعوبة.

وأوضح أن العمليات التي استخدمت بها مقاتلات “يوروفايتر تايفون” السعودية في اليمن دليل على ذلك.

أسباب قرار ألمانيا

يرى الهاشم أن ألمانيا قد حسبت كل الأبعاد نتيجة للأحداث الجارية في الشرق الأوسط، من اجتياح إسرائيل لغزة، إلى جانب ما بدر من جماعة الحوثي الموالية لإيران من أعمال عدائية بالقرب من مضيق باب المندب والبحر الأحمر وبحر العرب. الأمر الذي كانت قد حذرت منه المملكة العربية السعودية حينما واجهته مع تحالف عربي خليجي محدود.

وأضاف أن هذه الصفقة تمثل تغيرًا في السياسة الألمانية تجاه السعودية، حيث إنها تمثل توافقا مهما في ظل الظروف الحالية، وقد تتوثق أكثر لتشكل تعاونا أكبر ما بين الرياض و برلين.

تعزيز القدرات العسكرية للسعودية

أكد الهاشم أن هذه الصفقة تعتبر صفقة حيوية و هامة لدعم تفوق المملكة النوعي لحفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة، خصوصا وانها دولة محورية عالمية، و تتطلع العديد من الدول الكبرى للتعاون معها.

وأوضح أن هذه الصفقة ستعزز من دور سلاح الجو الملكي السعودي وتبقي على تفوقه النوعي والكمي، خصوصا انه يصنف ضمن افضل القوات الجوية في الشرق الأوسط و آسيا.

أهمية قرار ألمانيا

يرى الخبير الكويتي أن سماح ألمانيا ببيع طائرات “يوروفايتر تايفون” للسعودية يعتبر قراراً حيويًا من الناحية العملية، حيث إن هناك قاعدة تدريبية و لوجستية لدعم المقاتلات محليًا بالمملكة، وهو ما يوفر عامل الجهد والوقت والمال، بدلا من الاضطرار الى شراء سلاح جديد.

قدرات مقاتلات “يوروفايتر تايفون”

وعن قدرات مقاتلات “يوروفايتر تايفون” قال الأستاذ علي الهاشم إن المقاتلات الجديدة، خصوصا اذا ما تم التعاقد على التحديثات الأخيرة منها كتلك التي لدى الكويت وقطر، ستوفر منصة متعددة المهام والأدوار، و ذراعًا طويلة لبلوغ الأهداف المعادية والذود عن أمن المملكة وحلفائها. كما أن وصلة البيانات الخاصة بها ستربطها بسهولة مع قاعدة البيانات في مركز القيادة، ويمنحها مرونة عالية.