“مكين” و”رولز رويس” تؤسسان شراكة لتصنيع محركات MTU في السعودية

وقّعت الشركة السعودية لصناعة المحركات «مكين»، الاثنين، اتفاقية ترخيص إطارية مع وحدة أعمال نظم الطاقة التابعة لشركة «رولز رويس» العالمية، وذلك لتصنيع واختبار وبيع وصيانة المحركات عالية السرعة ومجموعة المولدات الكهربائية تحت العلامة التجارية “إم تي يو ” MTU في المملكة.

وبحسب المعلومات الصادرة تمثّل هذه الاتفاقية إنجازاً مهماً في مسيرة التنمية الصناعية لقطاعات توليد الطاقة، للتطبيقات البحرية وخارج نطاق الشبكة، التي تشهد نمواً كبيراً في المملكة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة «مكين» محمد الشمري، إن هذه الشراكة تهدف إلى التأثير بشكل إيجابي على الاقتصاد المحلي، وذلك من خلال الإسهام في توفير فرص العمل، وتطوير المعرفة التقنية، وتقليل الاعتماد الكبير على الواردات، وتعزيز الممارسات المستدامة، إضافة إلى إيجاد فرص جديدة لتطوير سلاسل التوريد المحلية، مشيراً إلى أن هذا التعاون الاستراتيجي يدعم مساهمة الشركة في تحقيق مستهدفات «رؤية 2030».

بدوره، عدّ رئيس حلول الطاقة المتنقلة والمستدامة في شركة «رولز رويس باور سيستمز» أندرياس جورتز، هذه الشراكة فرصة كبيرة لتوسيع أنشطة وحدة أعمال نظم الطاقة في المملكة، بفضل التزام «مكين» في تعزيز برامج توطين الصناعة والخدمات، سواءً في مجال إنتاج المحركات أو مجموعة المولدات الكهربائية أو تقديم الخدمات ذات الصلة.

وأكد جورتز على أهمية هذه الشراكة في السعودية للمساعدة في توفير منتجات تحت العلامة التجارية “إم تي يو ” MTU، إلى القطاعات البحرية المحلية مع المحافظة على أعلى معايير الجودة العالمية.

من جهته، أشار الرئيس التنفيذي لـ«مكين» عبد الله الغامدي، إلى هدف هذه الشراكة في توفير أحدث الحلول لتلبية المتطلبات المتزايدة للعملاء في قطاعات النفط والغاز والبحرية وغيرها، إلى جانب تعزيز التقنيات الجديدة، مبيّناً أن شركة «مكين» تعمل حالياً على بناء منشآتها وتدريب موظفيها، لتحقيق معايير الجودة العالية المتوقعة من الشركة.

وكانت «مكين» أبرمت، في فبراير (شباط) 2023، مع شركة «رولز رويس سلوشنز»، اتفاقية لتوطين صناعة محركات عالية السرعة، تستخدم لدى الجهات العسكرية والأمنية في المملكة تحت العلامة التجارية «إم تي يو mtu».

وكانت الهيئة العامة للصناعات العسكرية في السعودية عملت على تضمين نطاق المحركات الخاصة للسفن العسكرية مع «رولز رويس» (إم تي يو mtu) ليصبح ضمن نطاق عمل الشركة، سعياً منها لتمكين المصنع المحلي ليسهم في دعم مسيرة التوطين.

يذكر أن «مكين» تعتبر أول منشأة من نوعها متخصصة في تصنيع المحركات البحرية والمضخات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي مشروع مشترك بين «أرامكو» السعودية، و«إتش دي» هيونداي للصناعات الثقيلة، و«دسر»، حيث تحتل كل شركة منها مكانة بين روّاد القطاع الصناعي والاقتصادي في المنطقة والعالم.

وتهدف «مكين» إلى توطين صناعة المحركات البحرية والمضخات ودعم الاقتصاد الوطني في مجال الصناعات الثقيلة، وخلق فرص توظيف من خلال دعم وتدريب الكوادر المحلية على تقنيات التصنيع العالمية الحديثة، بالإضافة إلى تطوير سلاسل الإمداد المستدامة لتلبية الطلب المحلي والإقليمي.