أذربيجان توقع صفقة بقيمة 1.6 مليار دولار مع باكستان لشراء طائرات JF-17

أبرمت أذربيجان وباكستان صفقة بقيمة 1.6 مليار دولار لشراء مقاتلات JF-17 Block-III، وذلك وفقًا لتقارير أولية من وكالة “أذرنيوز”.

وأكد الدكتور محمود حسن خان، الخبير الباكستاني في الشؤون الدفاعية، صحة الخبر، مشيرًا إلى تداول أنباء توقيعها على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي في كل من باكستان وأذربيجان.

وتنص الصفقة الأولية على تزويد أذربيجان بـ 8 طائرات مقاتلة من طراز JF-17 Block-III، مع خيار شراء 8 طائرات أخرى لاحقًا. وتشمل الصفقة الشاملة الطائرات وتدريب الطيارين والذخيرة.

وأبرز الدكتور خان المزايا المتقدمة لطائرة JF-17 Block-III، بما في ذلك أحدث أنظمة الطيران والحرب الإلكترونية، بالإضافة إلى قدرتها على حمل صواريخ جو-جو قصيرة المدى من طراز PL-10E. وأكد على قدرة المقاتلة الباكستانية على منافسة نظيراتها الإقليمية مثل فالكون وميج وسوخوي، وذلك لمقارنتها بطائرة F-16C.

وتُعد طائرة JF-17 ثمرة تعاون مشترك بين مجمع الطيران الباكستاني وشركة تشنغدو لصناعة الطائرات الصينية، حيث تتميز بهيكل صيني وأنظمة إلكترونية غربية ومحرك روسي.

ويعزز طراز Block III القدرات القتالية للطائرة من خلال حمل ذخائر متنوعة تشمل صواريخ جو-جو وجو-أرض. كما أنها مجهزة بصاروخ PL-15 بعيد المدى والذي يصل مداه إلى 300 كيلومتر.

ولمعالجة مشكلات المحرك التي واجهتها النسخة الأقدم، تم تزويد JF-17 Block III بمحرك جديد، يُحتمل أن يكون نسخة محسنة من RD-33MK أو WS 10A.

وتساهم هذه الترقية في تحسين الأداء والرشاقة، حيث تسمح للطائرة بتجاوز سرعة 2 ماخ. كما يعزز رادار AESA وشاشة العرض على خوذة الطيار (HMD) وإمكانية إدراج نظام البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء (IRST) من الوعي بالوضع وتعقب الأهداف، وهي عوامل حاسمة في سيناريوهات القتال الجوي.