السعودية تبدي اهتمامًا بخطط كوريا الجنوبية لتطوير طائرات مقاتلة من الجيل السادس

(يونهاب)

قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، أمس الخميس، إن المملكة العربية السعودية أبدت اهتماما كبيرا بخطط كوريا لتطوير طائرات مقاتلة من الجيل السادس

وبحسب وكالة يونهاب الكورية، كشف وزير الدفاع شين وون-سيك للصحفيين عن نتائج جولته الشرق أوسطية التي قادته إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر، قائلا إنه شرح للجانب السعودي خطط كوريا الجنوبية لتطوير المقاتلات من الجيل السادس.

وقال مسؤول كبير بالوزارة، رافق الوزير شين خلال جولته الشرق أوسطية، إن السعودية تولي اهتماما بتطوير القاتلات من الجيل السادس، وسأل الجانب السعودي عن خطط كوريا الجنوبية وشرح الجانب الكوري هذه الخطط.

وقال المسؤول إن الجانب الكوري قدم خططه لتطوير المقاتلات من الجيل السادس اعتمادا على مقاتلة “KF-21″، وأبدى الجانب السعودي اهتماما كبيرا بالخطط.

وأضاف أن السعودية أبدت اهتماما أيضا بمحرك الطائرة الكوري الذي عرضته شركة هانهوا إيروسبيس.

ومع ذلك، ذكر المسؤول أن كوريا الجنوبية والسعودية لم تتوصلا إلى أي اتفاق بشأن التطوير المشترك لمقاتلات الجيل السادس، مضيفا أن الجانب الكوري قدم خططه وأبدى الجانب السعودي اهتماما بها فقط.

وقال الوزير شين إن السعودية لديها ميزانية لصناعة الدفاع لعشر سنوات، وناقش الجانبان العديد من الطرق البناءة للتعاون الدفاعي.

وأشار إلى احتمال توسيع صادرات كوريا الجنوبية من الأسلحة إلى السعودية، قائلا إن كوريا الجنوبية والسعودية توصلتا إلى اتفاق من حيث المبدأ للتعاون في مجال الدفاع على مدى السنوات العشر المقبلة.

وبشأن الإعلان عن عقد تصدير نظام اعتراض الصواريخ الباليستية الكوري الجنوبي “تشيونغونغⅡ” إلى السعودية، قال شين إن هذه هي المرة الأولى التي يتم الإعلان فيها عن عقد كبير الحجم لتصدير الأسلحة إلى منطقة الشرق الأوسط، واصفا إياه بأنه أمر ذو معنى كبير.

وقال شين إنه ناقش العديد من مشاريع التعاون الدفاعي مع الدول الثلاث، مضيفا أن الجانب الإماراتي أبدى اهتماما بمشاريع كوريا الجنوبية في صناعة الدفاع. لكنه لم تقدم مزيدا من التفاصيل حول المشاريع التي أبدى الجانب الإماراتي اهتماما بها، قائلا إنه يتوقع الإعلان عن نتائج جيدة هذا العام.

وذكر أنه يتوقع نتائج جيدة في قطر أيضا هذا العام والعام المقبل.