أمير الكويت يوافق على اتفاقية التعاون العسكري مع روسيا

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح، اليوم الأحد، مرسوماً أميرياً بالموافقة على اتفاقية التعاون العسكري بين الكويت وروسيا.

وجرى توقيع الاتفاقية في 3 يوليو/ تموز الماضي، استناداً إلى اتفاقية التعاون في مجالات الدفاع الموقعة بين البلدين في 1993.

وبحسب الجريدة الرسمية الكويتية نص المرسوم الأميري على أن الطرفين يرغبان في التعاون في مجال شراء وتوريد معدات التسليح والدفاع والخدمات المساندة، وصيانة وتحديث المعدات العسكرية الروسية، والمنظومة المملوكة حالياً للكويت والخدمات المتعلقة بإدامتها.

ونصت الاتفاقية أيضاً “على التعاون العسكري الفني في مجالات إمداد الأسلحة والمعدات العسكرية، وغيرها من المنتجات ذات الأغراض العسكرية، وضمان تشغيل وإصلاح وتحديث المنتجات ذات الأغراض العسكرية”.

وتشمل الاتفاقية “إمداد قطع الغيار والمجمعات والوحدات والأدوات وعناصر الدعم والتدريب الخاصة، وأي مواد أخرى تمتُّ بصلة للمنتجات ذات الغرض العسكري، وتقديم الخدمات في ميدان التعاون العسكري الفني”.

كما أكدت كذلك على التعاون في تطوير البحث العلمي، وتصنيع المنتجات وتدريب الموظفين في المؤسسات التعليمية المعنية وأي مجالات أخرى للتعاون العسكري الفني فيما يتعلق بالاتفاقيات المبرمة بين الطرفين.

وتدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ من تاريخ استلام الطرفين إخطاراً كتابياً من الطرف الآخر عبر القنوات الدبلوماسية، وعقب استكمال كل الإجراءات الدستورية والقانونية الداخلية لنفاذها.

وتستمر هذه الاتفاقية 5 سنوات، على أن تتجدد تلقائياً لمدة أو مدد مماثلة، ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر كتابة عن رغبته في إنهاء هذه الاتفاقية عبر القنوات الدبلوماسية قبل 6 أشهر من تاريخ انتهائها، وفقاً للمرسوم الأميري.

المصدر: رويترز