الجيش الأميركي يستعد لمواجهة المسيرات.. أسلحة محمولة وأجهزة تشويش

الجيش الأميركي يستعد لمواجهة المسيرات.. أسلحة محمولة وأجهزة تشويش
الجيش الأميركي يستعد لمواجهة المسيرات.. أسلحة محمولة وأجهزة تشويش Reuters

يعتزم الجيش الأميركي تزويد قواته بأجهزة محمولة مضادة للطائرات بدون طيار، وأجهزة تشويش بحجم حقيبة الظهر، متأثراً في ذلك بما تشهده الحرب في أوكرانيا من عمليات تتطلب هذا النوع من العتاد، بحسب موقع “Defense One“.

وأكد متحدث باسم الجيش الأميركي أن الميزانية المطلوبة للعام 2025 تتضمن 13.5 مليون دولار لأجهزة محمولة مضادة للطائرات بدون طيار، و54.2 مليون دولار لأجهزة تشويش بحجم حقيبة الظهر.

أنظمة تشويش

وقال الموقع نفسه إن الجيش الأميركي سيشتري بمبلغ 13.5 مليون دولار 20 جهاز Modi، و10 أجهزة Smart Shooter، و10 أجهزة Bal Chatri، و20 جهاز Dronebuster.

وقال الباحث في مركز التحليل البحري صامويل بينديت، وهو خبير في استخدام أوكرانيا وروسيا للطائرات بدون طيار في أوكرانيا، إن تجهيز فرقة قد يتطلب المزيد من الأموال والجهد.

وأضاف أن من المحتمل على أقل تقدير أن يكون لدى كل فصيلة في الجيش الأميركي جهاز محمول مضاد للطائرات بدون طيار، بناءً على ما يحدث في أوكرانيا حتى الآن.

وتعتبر أجهزة Modi وDronebuster من أنظمة التشويش، بينما يرصد Bal Chatri إشارات طائرات بدون طيار محتملة للعدو في السماء، فيما يعتبر Smartshooter منظار بندقية يحسب المكان الذي سيتم استهدافه لإسقاط الطائرات بدون طيار سريعة الحركة. 

وأجهزة التشويش الموجودة على الظهر عبارة عن Terrestrial Layer System Manpacks، وهو نظام يوفر كلاً من ذكاء الإشارات وقدرات التشويش.  

وقال الجيش الأميركي في وقت سابق إنه يقوم بتجهيز فرقتين بأسلحة محمولة مضادة للطائرات بدون طيار: فرقة 82 المحمولة جواً، وفرقة الفرسان الأولى. 

وتلقت فرقة 82 المحمولة جواً وفرقة الفرسان الأولى نفس الأنواع من الأجهزة المحمولة المضادة للطائرات بدون طيار التي طلبها الجيش للسنة المالية 2025، وهي Modi، وSmart Shooter، وBal Chatri، وDronebuster. 

ويريد الجيش الأميركي أيضاً تعزيز دفاعه الجوي بأسلحة أكبر مضادة للطائرات بدون طيار، وفقاً لميزانية السنة المالية 2025. 

ويسعى للحصول على المزيد من أجهزة التشويش، بما في ذلك تخصيص 82.5 مليون دولار لشراء نظام Small Unmanned Aircraft Integrated Defeat System (M-LIDS) و26.4 مليون دولار لنظام الهزيمة المتكامل لنظام FS-LIDS.

طائرات اعتراضية بدون طيار

كما طلب الجيش المزيد من الأموال لشراء أنظمة تدمر الطائرات بدون طيار بشكل كامل، بما في ذلك 117 مليون دولار لطائرات اعتراضية بدون طيار من طراز Coyote، و88 مليون دولار للبحث والتطوير لنسخة الطاقة الموجهة من مركبة الدفاع الجوي قصيرة المدى (M-SHORAD).

ويشيد قادة الجيش الأميركي بنظام Coyote باعتباره واحداً من أنجح أنظمة مكافحة الطائرات بدون طيار. 

واشترى الجيش الأميركي 600 طائرة اعتراضية من طراز Coyote 2C في يناير الماضي مقابل 75 مليون دولار، بتكلفة تبلغ حوالي 125 ألف دولار لكل طائرة. 

وتستخدم القوات الأوكرانية الآلاف من أجهزة التشويش والكشف عن الطائرات بدون طيار المحمولة، وهو حجم أكبر بكثير من الأجهزة المحمولة المضادة للطائرات بدون طيار التي يستخدمها حالياً الجيش الأميركي.

المصدر: الشرق نيوز