“هانيويل” تضاعف قدرة تبريد محرك “إف-35”

ترجمات – دفاع العرب

حققت شركة “هانيويل” نجاحًا كبيرًا في عرض تحديث مهم لنظام إدارة الطاقة والحرارة (PTMS) الموجود على متن طائرة “إف-35” الأمريكية، حيث تمكنت من رفع قدرة التبريد من 30 كيلووات إلى 80 كيلووات.

يهدف هذا التطوير إلى تلبية متطلبات التحديثات المستقبلية للطائرة من دون الحاجة إلى إجراء تعديلات باهظة التكلفة، وتساهم هذه المقاربة في تجنب المخاطر والتكاليف المرتبطة بتطوير ونشر نظام جديد بالكامل.

تأتي هذه القدرة المحسنة للتبريد استباقًا للاحتياجات الحرارية المتزايدة التي ستفرضها تحديثات “بلوك 4” المقبلة لطائرة “إف-35”.

وبينما يمكن لتحديث المحرك المستقبلي (ECU) معالجة بعض المخاوف المتعلقة بالحرارة، فإن نظاماً جديداً لإدارة الطاقة والحرارة مقترنًا بتحديث المحرك سيوفر قدرات أكبر تتجاوز إمكانيات “بلوك 4”.

يأتي حل شركة “هانيويل” وسط منافسة في قطاع الصناعة. ففي يناير/ كانون الأول الماضي، أعلنت شركة “كولينز” الفضائية عن اختبار نظام إدارة طاقة وحرارة خاص بها بقوة 80 كيلووات. ويبدو أن كلا الخيارين يلبيان نطاق قدرة التبريد المطلوبة من قبل وزارة الدفاع الأمريكية، مع استمرار المناقشات حول ما إذا كان سيتم اعتماد نظام جديد كليًا.

يتوقف اتخاذ القرار النهائي على اكتمال أبحاث السوق التي يجريها البنتاجون، والتي ستحدد الطريقة الأكثر كفاءة لتوفير تحسينات الطاقة والتبريد الضرورية لأسطول طائرات “إف-35” الأمريكية.