أسرار غواصة Kronos الإماراتية.. سرعة فائقة وتقنية “ستيلث”

غواصة Kronos
غواصة Kronos

تدخل دولة الإمارات العربية المتحدة حقبة جديدة في قدراتها الدفاعية البحرية مع بدء اختبارات غواصة Kronos المبتكرة، من تصنيع شركة Highland Systems الإماراتية.

تتميز الغواصة بتصميم هيدروديناميكي فريد يضم أجنحة مبتكرة تضمن قدرة استثنائية على المناورة تحت الماء، مما يمنحها رشاقةً لا مثيل لها.

تعتمد Kronos على نظام دفع هجين يجمع بين محرك كهربائي قوي ومحرك ديزل، مما يجعلها قادرة على الانطلاق بسرعة هائلة تصل إلى 80 كيلومترًا في الساعة على سطح البحر و 50 كيلومترًا في الساعة تحت الماء وفق ما أشارت صحيفة Navy recognition.

تُعزّز قدرات الغواصة قدرتها على الغوص حتى عمق 100 متر، مع إمكانية الوصول إلى عمق أقصى يبلغ 250 مترًا، وتضم Kronos طاقمًا يتكون من ملاح واحد، بينما تتسع لـ 10 أفراد إضافيين. وإلى جانب إمكانية التحكم عن بعد، تتميز الغواصة بقدرتها على نقل حمولات متنوعة، وتم تصنيعها باستخدام تقنية “ستيلث” المتطورة، حيث يعتمد جسمها على مادة مركبة خاصة تُخفيها عن الرادارات المائية، مما يجعلها غواصة شبحية يصعب رصدها.

وعلى الرغم من إمكانية تجهيز Kronos بالطوربيدات، إلا أن تعقيد تصميمها قد يُشكل تحديًا من ناحية الصيانة وتدريب الملاحين، كما تُعدّ مدة بقاء الغواصة تحت الماء محدودة بـ 36 ساعة.