العراق يكشف عن خطة طموحة لتطوير أسطوله الجوي.. مقاتلات جديدة من باكستان وفرنسا وأمريكا؟

كشف قائد القوات الجوية العراقية، الفريق شهاب جاهد، يوم أمس الأربعاء، عن خطة طموحة للتوسع وتنويع أسطول طائرات القوات الجوية العراقية، وذلك خلال تصريحات أدلى بها لوكالة الأنباء العراقية (واع).

وأوضح الفريق جاهد أن هذه الخطة تأتي في إطار سعي العراق لتعزيز قدرات قواته المسلحة والأمنية بأحدث الصناعات العسكرية وتقنياتها.

وإلى جانب خطة التوسع، أعلن الفريق جاهد عن أهداف التمارين المشتركة التي تجريها القوة الجوية العراقية مع نظيرتها الإيطالية، والتي تركز على تعزيز الاستعداد القتالي، وزيادة الثقة والخبرة في مواجهة التهديدات والمتغيرات في المنطقة.

دعم أمريكي وعراقي

كشف وزير الدفاع العراقي، ثابت العباسي، عن مناقشات جرت بين رئيس الوزراء العراقي ونظيره الأمريكي حول دعم العراق بطائرات إف-16، وشراء طائرات هليكوبتر من نوع بيل.

اتجاه نحو طائرات باكستانية وفرنسية

رجحت مجلة “فوربس” الأمريكية، الشهر الماضي، أن يتجه العراق نحو الجمع ما بين الطائرات الحربية الباكستانية والفرنسية لدعم أسطوله الجوي.

وأشارت المجلة إلى أن العراق يسعى منذ العام 2021 للحصول على 12 طائرة من طراز “جي اف-17 ثاندر” الباكستانية الصنع، إلى جانب 14 طائرة “رافال” الفرنسية الصنع.

ونقلت صحيفة “نيوز انترناشيونال” الباكستانية عن إتمام صفقة بين العراق وإسلام آباد للحصول على مقاتلات “جي اف-17 بلوك 3” الباكستانية بعد أكثر من عامين من المفاوضات.

كما أعلنت وسائل إعلام عراقية عن استمرار اهتمام بغداد بشراء 14 طائرة من طراز “رافال” الفرنسية، في إطار صفقة تُجرى حولها المفاوضات منذ العام 2021.

يسعى العراق للحصول على طائرات حربية من كل من باكستان وفرنسا والولايات المتحدة، مما يدل على اهتمامه بتحقيق توازن في مصادر تسليحه وتجنب الاعتماد على دولة واحدة.