نيجيريا تطلب من المغرب تدريب طياريها وصيانة طائراتها العسكرية

ذكر بيان صادر عن قائد القوات الجوية النيجيرية، أن نيجيريا طلبت من المغرب تدريب الطيارين النيجيريين، وكذلك صيانة طائرات سلاح الجو النيجيري داخل القواعد العسكرية المغربية.

طلب أبوجا، جاء خلال المباحثات التي أجراها قائد سلاح الجو النيجري، مع الملحق العسكري بسفارة المملكة لدى نيجيريا.

وكانت القوات الجوية النيجيرية قد تسلمت مؤخرا ثلاث مقاتلات من طراز “جي إف 17” من باكستان، والتي تصنف من الطائرات الحربية الخفيفة والمتطورة، كما تعاقدت على عدد من الطائرات بدون طيار، التي بات المغرب رائدا في تصنيعها قاريا..

أكد بيان صادر عن الصفحة الرسمية للقوات المسلحة الملكية المغربية على أن اللقاء تناول بحث سبل نقل خبرة القوات الملكية الجوية المغربية في مجال صيانة الطائرات، وذلك من خلال تبادل المعرفة والخبرات بين الجانبين.

من المقرر أن يتم افتتاح وحدة صناعية متخصصة في صيانة الطائرات العسكرية في منطقة بنسليمان في الدار البيضاء في نهاية العام الحالي. ستعمل هذه الوحدة على صيانة وتحديث أنظمة الطائرات والمروحيات العسكرية، خاصة طائرات إف 16 وسي 130 الأميركيتين.

يُعد المغرب رائدًا في مجال تطوير وتصنيع الطائرات بدون طيار على المستوى القاري، مما يجعله شريكًا مثاليًا لنيجيريا في مجال تدريب طياريها وصيانة طائراتها العسكرية.

يعود التعاون بين القوات الجوية النيجيرية والقوات المسلحة الملكية المغربية إلى عام 2017. وكان قد أعلن القائد السابق للقوات الجوية النيجيرية، المارشال صادق أبوبكر، في أكتوبر 2017 عن خضوع جنود نيجيريين للتدريب في المغرب.