جيل جديد من “أبرامز” أخف وأقوى.. الجيش الأمريكي يمنح “جنرال دايناميكس لاند سيستمز” عقداً لتطوير دبابة M1E3

دبابة M1E3

أعلن الجيش الأميركي عن منحه عقداً لشركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز General Dynamics Land Systems لتصميم نسخة جديدة من دبابة “أبرامز” Abrams.

تأتي هذه الخطوة في إطار سعي الجيش لتطوير جيل جديد من المدرعات أخف وزناً وأكثر تقدماً تقنياً، قادر على مواكبة التطورات المتسارعة في ساحة المعركة وتحقيق التفوق في الصراعات المستقبلية.

وذكر جيفري نورمان، رئيس قسم تحديث المركبات القتالية، أن هذا العقد سيمكن الجيش من التعاون بشكل وثيق مع الشركة لتحديد متطلبات الدبابة الجديدة M1E3.

يأتي تطوير M1E3 في وقت تكبدت فيه دبابة M1A1 Abrams خسائر كبيرة في أوكرانيا، مما دفع كييف إلى سحبها من الجبهات الأمامية. ويسعى الجيش الأمريكي إلى دمج الدروس المستفادة من هذا الصراع في تصميم M1E3، مع التركيز على تحسين القدرة على البقاء والقدرة على المناورة.

يتزامن قرار تطوير النسخة الجديدة مع جهود الجيش الأميركي لتطوير مركبة المشاة القتالية الآلية M30. وأكد نورمان أن إرسال الدبابات الجديدة والمركبات القتالية معاً سيكون إنجازاً مهماً، رغم أن الميزانيات التقنية ستحدد إمكانية تحقيق هذا الهدف.

تخوض شركتي Rheinmetall و General Dynamics Land Systems حالياً منافسة قوية بين للفوز بعقد تصنيع مركبة XM30 الجديدة، والتي ستحلّ محل مركبة Bradley المُدرعة. ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن الشركة الفائزة في نهاية العام المالي 2027 أو بداية العام المالي 2028.

وأوضح نورمان أن تصميم M1E3 لا يزال قيد المراجعة وأنه سيتم وضع جدول زمني أكثر صرامة للإنتاج بحلول الخريف المقبل.

النسخة الجديدة M1E3 من دبابة أبرامز ستتضمن تحسينات كبيرة تشمل قدرات التحميل الآلي، أنظمة الحماية النشطة، وتقليل الوزن إلى أقل من 60 طناً.

هذه التغييرات تهدف إلى تحسين الحركة وتقليل استهلاك الوقود والضجيج.