مصر تستعد لاستلام الدفعة الأولى من مدفعية الهاوتزر الكورية الرعد

تستعد مصر خلال الأشهر المقبلة لاستلام الدفعة الأولي من منظومات مدفعية الهاوتزر الكورية ذاتية الحركة من طراز K9A1EGY “الرعد”، حيث أبرمت شركة هانوا الكورية تعاقدات فرعية مع عدة شركات لتوفير المكونات اللازمة لإنتاج الدفعة الأولي من مدافع الهاوتزر المصرية.

ووقعت الشركة الكورية في يناير الماضي عقدا مع شركة STX بقيمة 93 مليون دولار لتزويدها بمحركات جديدة من طراز SMV-1000 بقدرة 1000 حصان، بينما حصلت إحدي الشركات الاسترالية علي عقد خلال العام الماضي لتزويد الشركة الكورية بالصلب المدرع المستخدم في إنتاج الدفعة الأولي من منظومات المدفعية المصرية.

وبالتوازي، تعمل مصر حالياً بالتعاون مع شركة هانوا الكورية الجنوبية علي نقل تكنولوجيا التصنيع وتجهيز خطوط الإنتاج داخل المصانع الحربية المصرية لإطلاق مرحلة التصنيع المحلي، حيث سيعمل مصنع 200 الحربي علي تصنيع المركبة المدرعة المجنزرة المحمل عليها مدفع الهاوتزر ومركبات الدعم من عربات الذخائر والقيادة، بينما يقوم مصنع 100 الحربي بتصنيع سبطانة المدفع الكوري من عيار 155/52 ملم وكذا الصلب المدرع المستخدم في عمليات الإنتاج.

إلي جانب نقل تكنولوجيا تصنيع الأنظمة البصرية والكهربائية والإلكترونية الحساسة لأول مرة لتصنيعها محليا في مصر، ومن بينها نظام إدارة النيران الآلي (FCS) الذي من المخطط أن تنتجه الشركة العربية العالمية للبصريات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالجيش المصري.

وطبقاً للعقود المبرمة بين الجانبين المصري والكوري في عام 2022، تتسلم مصر الدفعة الأولي من منظومات مدفعية الهاوتزر قبل حلول عام 2025، علي ان يتم تصنيع مكونات هذه الدفعة بشكل مشترك بين مصر وكوريا الجنوبية ثم يتم تجميعها قي مصر، ويتبع ذلك تنفيذ كافة مراحل التصنيع والإنتاج بالمصانع الحربية المصرية بعد الإنتهاء من نقل التكنولوجيا، حيث ستنتج مصر نحو 67% من مكونات منظومة المدفعية في غضون خمس سنوات من إطلاق برنامج التصنيع المحلي.

وتطلع مصر إلي أن تصبح مركزا إقليميا لتصدير منظومة المدفعية الكورية “الرعد” والتي ستصنعها محليا للدول الإفريقية والعربية، حيث صرح بذلك وزير الإنتاج الحربي قائلا: “لقد بدأنا مفاوضات ثنائية مع عدد من الدول العربية والإفريقية الراغبة في اقتناء مدافع الهاوتزر K9A1″.

وكانت مصر قد وقعت في عام 2022 عقدًا بقيمة 1.7 مليار دولار مع مجموعة هانوا الكورية الجنوبية للتدبير ونقل التكنولوجيا التصنيع والإنتاج المحلي لمدافع الهاوتزر ذاتية الحركة من طراز K9A1 EGY عيار 155 ملم، والمعروفة بأسم “الرعد”.

وتتكون منظومة المدفعية الكورية من مدفع الهاوتزر ذاتي الحركة طراز K9A1 عيار 155 ملم، ومركبة الإمداد بالذخائر المتطورة K10 والتي تعمل علي إعادة تذخير مدافع الهاوتزر بشكل ألي، ومركبة القيادة والسيطرة من طراز K11، والتي يتم تصميمها وتطويرها خصيصا للجيش المصري.

المصدر: aboutmsr