الكشف عن حل “إم بي دي أيه” الجديد MANPADS VSHORAD في معرض فارنبورو الدولي للطيران

MANPADS VSHORAD

تعرض مجموعة إم بي دي أيه، لأول مرة على الإطلاق في معرض فارنبورو الدولي للطيران، حلّها الجديد مانبادز (MANPADS) (أو نظام الدفاع الجوي المحمول على الكتف) فشوراد (VSHORAD) (للدفاع الجوي قصير المدى جدًا)، قيد التطوير لصالح الجيش الإيطالي والجاهز للتسويق لعملاء التصدير.


ويعتبر صاروخ فشوراد الجديد صاروخ اعتراضي أسرع من الصوت، من طراز أطلق وانسى، يعمل في أي وقت، ومجهز بواسطة باحث (مستشعر) بقدرات معالجة الصور. ويمكنه استهداف المقاتلات والمروحيات والطائرات بدون طيار الصغيرة. وسيسمح تصميمه بالتكامل السلس سواء على الطراز الحالي (VTLM2 بواسطة IDV مع برج ليوناردو، كما هو معروض على منصة إم بي دي أيه) وعلى المركبات المستقبلية المجهزة بأبراج آلية.

ونظرًا لكونه محمولاً على الكتف، سيكون حل فشوراد مناسبًا لقوات المظليين والقوات البرمائية، مع توفير ميزة تكتيكية عند تركيبه على المركبات العسكرية. وسيتم أيضًا دمج نظام فشوراد هذا في سكاي واردن، وهو النظام الرئيسي المعياري والقابل للتطوير والقابل للتوسع من إم بي دي أيه لمواجهة الأنظمة الجوية بدون طيار (C-UAS).

وقد بدأ تطوير النظام في إطار المتطلبات التشغيلية للجيش الإيطالي التي تم التعبير عنها العام الماضي للحصول على صاروخ دفاع جوي محمول قصير المدى. وتتوافق خصائص النظام وأدائه تمامًا مع معايير حلف شمال الأطلسي الناتو.

وبالاستفادة من خبرة إم بي دي أيه في تصميم وتطوير أنظمة الدفاع الجوي، سيساهم الصاروخ الجديد في تعزيز عروض الشركة لقدرات دفاع جوي أوروبية متعددة الطبقات، تتراوح من الدفاع الجوي القصير جدًا إلى الدفاع المستقبلي المضاد للصواريخ الباليستية.