المملكة العربية السعودية تتعاقد على 4 طائرات إضافية من طراز A330 MRTT

ترجمات – دفاع العرب

قامت المملكة العربية السعودية بتوقيع عقد لشراء 4 طائرات إضافية من طراز Airbus A330 Multi Role Tanker Transport (MRTT) لصالح القوات الجوية الملكية السعودية (RSAF).

ستدخل أولى هذه الطائرات عملية التعديل والتجهيز مطلع عام 2026، ومن المقرر أن تنضم إلى أسطول القوات الجوية الملكية السعودية بحلول عام 2027 لتنفيذ مهام التزويد بالوقود جواً ونقل الأفراد والشحن العسكري.

وفي تعليق له على الصفقة، قال جان بريش دومونت، رئيس قسم القوة الجوية في شركة إيرباص للدفاع والفضاء: “يعكس هذا الطلب الجديد مدى رضا العملاء الكبير عن طائرات A330 MRTT”. وأضاف: “هذه هي الصفقة الثالثة التي توقعها السعودية لشراء طائرات A330 MRTT، مما يجعل القوات الجوية الملكية السعودية واحدة من أكبر مشغلي طائرات التزويد بالوقود جواً من هذا الطراز على مستوى العالم”.

كما تتضمن الصفقة الجديدة حزمة دعم لوجستي تشمل قطع الغيار وخدمات التدريب والصيانة للطائرات الأربع الجديدة.

تتميز جميع طائرات A330 MRTT التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية بأنظمة التزويد بالوقود التي تشمل :

  • علب التزويد بالوقود تحت الأجنحة (Hose and Drogue Pods)
  • ذراع التزويد بالوقود (Boom System)
  • مستقبل وقود (Refuelling Receptacle) وذلك لتمكين طائرات A330 MRTT من إعادة التزود بالوقود من ناقلات أخرى مجهزة بذراع التزويد بالوقود.

تعتبر طائرة A330 MRTT من أكثر طائرات التزويد بالوقود والنقل الجديدة قدرةً حيث تملك حصة سوقية تبلغ 90% خارج الولايات المتحدة الأمريكية مع تلقي شركة إيرباص 82 طلبية من 15 دولة في أوروبا وآسيا وأمريكا وأوقيانيا.