المملكة العربية السعودية تُعزّز قدراتها الدفاعية باقتناء مركبات “كوبرا 2” المدرعة من “أوتوكار”

كوبرا

حققت المملكة العربية السعودية خطوة هامة في تعزيز قدراتها الدفاعية من خلال انضمامها إلى قائمة الدول التي استحوذت على ناقلات جند المدرعة “كوبرا 2” من شركة أوتوكار التركية للصناعات الدفاعية والسيارات.

أوتوكار: رائدة في تصنيع المركبات المدرعة

تُعد شركة أوتوكار من رواد تصنيع المركبات المدرعة العسكرية بتصميماتها الخاصة منذ تسعينيات القرن الماضي. وقد سطّرت الشركة إنجازًا تاريخيًا بوصفها أولى شركات تصدير المركبات المدرعة القتالية في تركيا.

مسيرة حافلة بالإنجازات

لعبت أوتوكار دورًا محوريًا في تلبية احتياجات مختلف الدول على الصعيدين المحلي والدولي، وذلك بفضل مركباتها المجنزرة والمدولبة التي طوّرتها حديثًا.

السعودية.. شريك استراتيجي

تُعد المملكة العربية السعودية من أهم الشركاء الاستراتيجيين لشركة أوتوكار في المنطقة. ففي عام 1998، سلّمت الشركة ما يقارب 204 مركبة من نوع بي 4 أُطلق عليها اسم “سرفايفر” Survivor لمشروع خاص يلبي احتياجات المملكة. ولا تزال هذه المركبات تُستخدم بنجاح كبير حتى يومنا هذا.

“كوبرا 2”: تعزيز القدرات الدفاعية السعودية

تُواصل أوتوكار تعزيز شراكتها مع المملكة العربية السعودية من خلال تزويدها بأحدث الحلول الدفاعية. ففي العام الماضي، وقّعت الشركة عقدًا لتوريد ناقلة جند المدرعة العجلات القتالية كوبرا 2 . وقد تم تسليم الدفعة الأولى من هذه المركبات في أواخر العام الماضي ومطلع العام الحالي، وقد بدأت العمل بالفعل.

ميزات “كوبرا 2”:

  • مناورة عالية: تتميز “كوبرا 2” بمناورتها العالية على مختلف التضاريس.
  • حماية فائقة: توفر “كوبرا 2” حماية باليستية متميزة ضد المقذوفات وحماية من الألغام.
  • قوة هائلة: يمكن تجهيز “كوبرا 2” بأنظمة أسلحة ومعدات متنوعة لتلبية مختلف الاحتياجات العملياتية.
  • سعة رحبة: تتسع “كوبرا 2” لما يصل إلى 9 أفراد.
  • مهام متعددة: يمكن استخدام “كوبرا 2” في مهام متنوعة مثل دوريات أمن الحدود والاستطلاع والأمن الداخلي.

تتمتع “كوبرا 2” بوزنٍ هائلٍ يبلغ 30 طنًا، مما يجعلها قوة هائلة على ساحة المعركة. ورغم وزنها الكبير، تتمتع “كوبرا 2” بقدرات استثنائية في التنقل السلس على مختلف التضاريس، بما في ذلك التضاريس الجبلية الوعرة.

يتيح نظام النُفخ المركزي للإطارات إمكانية التحكم بضغط الهواء في الإطارات بشكلٍ دقيق، وتُساعد كوابح “إي بي إس” على تحسين قدرة المركبة على التوقف بشكلٍ آمنٍ وسريع، حتى في السرعات العالية.

وتصل سرعة المدرعة إلى 110 كلم/س، ومداها إلى 700 كم. ويمكن أن تستخدم من السيارة مدافع هاون عيار 120 ملم، وكذلك أسلحة من عيار 5.56 و7.62 ملم.

يُعد انضمام المملكة العربية السعودية إلى قائمة الدول المُستوردة لمركبات “كوبرا 2” خطوة هامة نحو تعزيز أمنها واستقراره . وتُجسّد هذه الصفقة عمق الشراكة الاستراتيجية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية تركيا، وتُؤكد التزام البلدين بتطوير قدراتهما الدفاعية المشتركة.