“ريثيون” تُعزّز قدرات الاستطلاع الجوي لمنطقة الشرق الأوسط بنظامها المتطور MS-110

دفاع العرب – ترجمات

حصلت شركة ريثيون، إحدى شركات RTX، على عقد هام لترقية أنظمة الاستطلاع الجوي لزبون في سلاح الجو بمنطقة الشرق الأوسط.

تُعد هذه الخطوة بمثابة إنجازٍ هامٍ لريثيون، حيث تُصبح بذلك الدولة الثانية عشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تعتمد على حاويات الاستطلاع متعددة الأطياف المتقدمة من إنتاج الشركة.

ويهدف العقد، الذي سيتم إبرامه عبر المبيعات العسكرية الأجنبية الأمريكية (FMS)، إلى ترقية حاويات DB-110 الحالية، والتي صممت خصيصًا لعمليات الطائرات النفاثة السريعة مثل إف-15 و إف-16، إلى MS-110 المتطورة.

يُجسد نظام MS-110 قفزة نوعيةً هائلةً مقارنةً بنظام DB-110 الناجح، الذي تم تقديمه لأول مرة في عام 2010. فهو يوفر تغطيةً شاملةً للصور النهارية والليلية، واسعة النطاق وطويلة المدى بألوانٍ حقيقية، ممّا يُتيح رؤيةً أوضح.

وإلى جانب ذلك، يتيح النظام الجديد إمكانية اختراق التمويه بكفاءة عالية، ربط بيانات الاستطلاع في الوقت الفعلي تقريبًا، ويُتيح التقاط الصور عبر العوائق الطبيعية.

يُشكّل نظام MS-110 حلًّا متكاملًا يضمّ أجهزة كمبيوتر متطورة لتخطيط المهام، ومجموعة أدوات برامج استغلال محطة الأرض SCI-Toolset الخاصة بشركة ريثيون.

يُزود النظام بِرابط بيانات “حسب الطلب” متقدم يُعزّز من قدراته بشكلٍ كبيرٍ في مهامّ المؤشرات والتحذيرات خلال فترات العمليات القتالية. فعبر هذا الرابط، يتمّ أتمتة وتحسين تحليل الصور وإعداد التقارير، ممّا يُتيح اتّخاذ قراراتٍ سريعةٍ ودقيقةٍ بناءً على معلوماتٍ استخباراتيةٍ مُحدّثةٍ في الوقت الفعلي.