هل تُهدد المقاتلة الصينية الجديدة هيمنة طائرة F-35 الأمريكية؟

طائرة FC-31 الصينية

اتخذ الجيش الصيني خطوة جديدة بطائرته المقاتلة الشبحية، التي تطلقها حاملة الطائرات، بهدف منافسة طائرة F-35C الأميركية، من خلال تسمية الطائرة FC-31 رسمياً بـ Gyrfalcon، وفق موقع Warrior Maven.

وتشبه الطائرة الجديدة، التي كانت قيد التطوير لسنوات عديدة، ولكنها لا توجد إلا في شكل نماذج أولية قليلة، إلى حد كبير، طائرة F-35 من حيث هيكلها وشكلها الخارجي.

ويقول الموقع، إن الطائرة لا توجد بأعداد تشغيلية، من حيث أي وجود قتالي، أو “أسطول جوي”، بل إن قدراتها تظل سؤالاً مفتوحاً للغاية، حتى وإن لم تتم الإجابة عليه.

مقاتلة متعددة الأدوار

ووصفت الصحف، المدعومة من الحكومة الصينية، في السنوات الأخيرة، الطائرة المصممة كمقاتلة متعددة الأدوار تطلق من المحيط، بأنها مقاتلة خفية من الجيل الخامس، تم ترقيتها بمحرك صيني متقدم، وحجرة أسلحة داخلية خفية تشبه نظيرتها الأميركية F-35. 

وناقشت الصحف الصينية، مثل Global Times، عدداً من الترقيات الرئيسية للطائرة طوال فترة تطويرها.

وفي حال قورنت الطائرة الناشئة، بطائرة F-35C التابعة للبحرية الأميركية، فستقطع شوطاً طويلاً نحو سد العجز الهائل الذي تعاني منه الصين، في إطلاق طائرات الجيل الخامس من حاملات الطائرات من المحيط، مع الولايات المتحدة، وحلفائها.

وتشغل الولايات المتحدة، واليابان، وكوريا الجنوبية، بالفعل المئات من طائرات F-35 في المنطقة.

وأعرب البنتاجون عن مخاوفه بشأن قدرة الإنتاج المحلية المتنامية في الصين.

يقول موقع Warrior Maven، إنه حتى لو بدت طائرة FC-31 خفية، فإن هذا لا يُترجَم إلى قدرة تشبه طائرة F-35 على استشعار، واستهداف، وتدمير الأهداف المعادية، من مسافات بعيدة، باستخدام الاستشعار عالي الدقة بعيد المدى. 

وتشبه طائرة FC-31 طائرة F-35 الأميركية، ولكن ذلك لا يؤكد احتواء المقاتلة الصينية على مواد ماصَّة للرادار، ومواد مركبة مثل نظيرتها الأميركية.

كما لا يعني التشابه بين الطائرتين، أن الحوسبة، أو مكتبة البيانات، أو ملفات بيانات المهمة في طائرة FC-31 قابلة للمقارنة بأي شكل من الأشكال مع طائرة F-35، ولا يشير إلى أي نوع من أنواع الأسلحة المماثلة، أو التوجيه، أو دقة الاستهداف. 

وبالنسبة لتكوينها الخارجي، تبدو الطائرة FC-31 خفية بالتأكيد، وقد لا يمكن تمييزها إلى حد ما عن طائرة F-35 الأميركية.

المقاتلة الصينية من الجيل الخامس J-20

طائرات الجيل الخامس

ولاحظ خبراء، بقلق، أوجه التشابه بين الطائرات الصينية J-20 وFC-31 وطائرات الجيل الخامس الأميركية في عدة مناسبات، فضلاً عن مناقشتها في تقارير إخبارية عامة صادرة عن البنتاجون.

وأشار تقرير للكونجرس عن الصين، يُسمى المراجعة الاقتصادية والأمنية الأميركية الصينية، إلى “سرقة” بكين للتكنولوجيات العسكرية الأميركية، لافتاً إلى أن ذلك يعتبر مصدر قلق خطير للأمن القومي.

واستشهد نص تقرير الكونجرس، بالعديد من التقارير الإخبارية العامة التي تحدد حالات لأنظمة الأسلحة الأميركية، والتصميمات التي “سرقها الصينيون”.

وأشار تقرير الكونجرس، لعام 2014 الصادر عن “لجنة مراجعة العلاقات الاقتصادية والأمنية بين الولايات المتحدة والصين”، إلى استنتاج صادر عن مجلس العلوم الدفاعية مفاده بأن الهجمات السيبرانية الصينية أسفرت عن سرقة مواصفات، وتفاصيل تقنية مهمة، لمجموعة من أنظمة الأسلحة الأميركية، بما في ذلك طائرة F-35.

مواصفات متطابقة

وتظهر أشكال مدخل الهواء في الطائرة الصينية FC-31 متطابقة تقريباً مع طائرة F-35 الأميركية، والجزء الأمامي من الطائرة، مع مقعد الطيار يشبه إلى حد كبير طائرة F-35.

ويبدو أن FC-31 تحتوي على مدفع، أو سلاح من نوع ما ممزوج بجسم الطائرة والجناح.

ويشبه الجزء الخلفي منها، بشكل كبير، طائرة F-22، إلى حد ما، لأنها تحتوي على محركين دائريين، وزعانف ممتدة رأسياً.

وتحتوي الطائرة الصينية خارجياً على 6 نقاط صلبة قادرة على حمل أسلحة مختلفة، بحمولة إجمالية تصل إلى 8000 كجم، بما في ذلك القنابل والصواريخ.

الطائرة الصينية FC-31

ويمكن للطائرة FC-31 الوصول إلى سرعات 1.8 ماخ، وتصل إلى أقصى مدى غير قتالي يبلغ 4000 كيلومتر.

وإذا كانت هذه الأرقام دقيقة، ستصبح طائرة FC-31 مماثلة في السرعة لطائرة F-35C التي تبلغ 1.6 ماخ تقريباً، ولكن يمكنها العمل على مسافات أطول. 

وتعتمد الطائرة FC-31 على محركين توربينيين من طراز Klimov RD-93، وهما نفس المحركين المستخدمان في الطائرة الروسية، ما يوفر مدى قتالي يبلغ حوالي 1200 كيلومتر، مع وزن إقلاع يبلغ 25400 كيلوجرام. 

وقبل عدة سنوات، ذكر تقرير آخر لصحيفة Global Times، أن طائرة J-31 الصينية أظهرت تحسينات في التصميم في معرض باريس الجوي لعام 2019. 

وتكشف الصور عن أوجه تشابه بصرية عميقة بين F-35 وJ-31.

وتشير صحف صينية إلى تشابه التصميم بين الطائرة الصينية الناشئة J-31 وطائرة F-35.

وتستخدم J-31 وF-35 نفس مدخل DSI، وهو مدخل أسرع من الصوت، منفصل عن الطبقة غير الحدودية.

ويبدو الاختلاف الرئيسي الوحيد هو أن الولايات المتحدة لديها نسخة F-35B للإقلاع والهبوط القصير وأن J-31 تستخدم محركين، مقارنة بتكوين الدفع بمحرك واحد للطائرة الأميركية.

المصدر: الشرق للأخبار