صفقة أسلحة ضخمة.. الولايات المتحدة توافق على بيع طائرات “إف-15” إلى إسرائيل

طائرة إف-15 الامريكية
طائرة إف-15 الامريكية

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، على احتمال بيع طائرات مقاتلة من طراز “إف – 15” والمعدات ذات الصلة لإسرائيل مقابل 18.82 مليار دولار.

وأفادت وكالة التعاون الأمني ​​التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، بأن “إسرائيل أرسلت في السابق طلبًا إلى الولايات المتحدة لشراء 50 مقاتلة جديدة متعددة المهام من طراز “إف – 15 آي أ”، ومعدات لتعديل مقاتلاتها الحالية من طراز”F-15″، بالإضافة إلى محركات ورادارات وقاذفات ومعدات أخرى. ومن المتوقع أن تبدأ عمليات تسليم الطائرات والمعدات بموجب الصفقة المعتمدة في عام 2029”.

ويزعم البنتاغون أن بيع الطائرات المقاتلة لإسرائيل “لن يخل بالتوازن الأساسي للقوات العسكرية في المنطقة”.

وذكر البنتاغون، أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على مبيعات لإسرائيل من المركبات التكتيكية والصواريخ متوسطة المدى وذخائر الدبابات ومدافع الهاون بقيمة إجمالية تزيد عن 1.5 مليار دولار.

وأضاف البيان أن الخارجية الأمريكية وافقت أيضًا على بيع 30 صاروخًا جو – جو من طراز “AIM-120C-8” ومعدات ذات صلة بقيمة 102.5 مليون دولار لإسرائيل، بالإضافة إلى مركبات تكتيكية متوسطة من طراز “M1148A1P2” ومعدات ذات صلة بقيمة 583.1 مليون دولار، وذخائر دبابات عيار 120 ملم ومعدات ذات صلة بقيمة 774.1 مليون دولار، وذخائر مدفعية شديدة الانفجار عيار 120 ملم ومعدات ذات صلة بقيمة 61.1 مليون دولار.

وقال أوستن إن أمريكا ملتزمة “باتخاذ كل خطوة ممكنة للدفاع عن إسرائيل”، مضيفا أن واشنطن عززت قدراتها العسكرية في المنطقة وسط تصاعد التوترات.