بناء وتطوير رادار Sentinel A4 لأنظمة الدفاع الأكثر تقدماً في العالم

الصورة: "لوكهيد مارتن"

يعد نظام الرادار المتطور Sentinel A4 للدفاع الجوي والصاروخي، التي تقف شركة لوكهيد مارتن وراء تصنيعه وتطوير أداءه وقدراته الدفاعية، ضمن أكثر أنظمة الدفاع عالية الأداء على مستوى العالم، وهو نظام مسجل للدفاع الجوي والصاروخي المتكامل التابع للجيش الأمريكي (IAMD)، وسيتم دمجه ضمن منظومة صواريخ أرض-جو “ناسامز” للدفاع الجوي الوطني المتقدم، في منطقة العاصمة الوطنية الأمريكية، حيث يعتبر نظام الرادار المتطور Sentinel A4 للدفاع الجوي والصاروخي المفضل لدى العديد من الدول حول العالم، بما في ذلك منظومة صواريخ “ناسامز” للدفاع الجوي الجديدة، التي حدثت تطورات كبيرة ومتقدمة على نسختها السابقة.

المرونة والاتصال عندما تشتد الحاجة إليهما

مع تطور ساحة المعركة، تصبح الحاجة إلى التكيف السريع أكثر أهمية، ولذلك يتميز  بناء نظام Sentinel A4 بتصميم مفتوح، ما يجعله قابلاً للتطوير على تطبيقاته وبرمجياته، للتكيف مع البيئات الصعبة والتهديدات المحتملة لحماية الجنود وضمان تنفيذ وإتمام المهام بكفاءة عالية. ومن الممكن رفع قدرة رادار Sentinel A4 باستخدام تصميمه المحدد بالبرمجيات للتصدي للتهديدات المتغيرة على الفور، وجميع ذلك دون الحاجة إلى إجراء أي تغيير على الأجهزة أو الأوضاع فعلياً على الرادار.

ويمثل Sentinel A4 أحدث وأفضل أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي قصيرة ومتوسطة المدى، ولا يمكن لأي نظام آخر قيد الإنتاج أن يضاهي قدراته أو قابليته للتكيف أو الاتصال.


توفير القدرة التحويلية قبل نشوء التهديدات المستقبلية

يتيح نظام Sentinel A4 قدرات محسنة في ساحة المعركة والدفاع الوطني. ويعتبر Sentinel A4 نتاج سنوات من الخبرة والتكنولوجيا، ويوفر منصة جديدة تماماً ترصد التهديدات المتقدمة وتلبي متطلبات مهام متعددة في وقت واحد، مثل الدفاع الجوي ودعم الاشتباك للدفاع عن نقطة محددة. ويعتبر هذا المستوى من أداء الوظائف المتزامنة فريداً بالنسبة لشركة لوكهيد مارتن وSentinel A4، ما يوفر المستوى الأمثل من الحماية للقوات المسلحة التي تعتمد عليه.

  • يكتشف نظام Sentinel A4 ويتعقب صواريخ الكروز والطائرات ذات الأجنحة الثابتة والمروحيات وأنظمة الطائرات المسيرة – حتى الصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون – ويحسب نقطة الإصابة بدقة، وهو أمر ضروري لحماية المتواجدين في الميدان. كما يوفر Sentinel A4 تغطية نصف كروية بزاوية 360 درجة وإمكانية التوقف والتحديق، ويوفر بيانات تتبع جودة التحكم في إطلاق النار.
  • يقوم بذلك من خلال مصفوفة المسح الإلكتروني النشط الرقمية التي توفر زيادة في المدى بنسبة تفوق 75% مقارنة بالنظام القديم، ويقترن ذلك بتغطية نصف كروية كاملة.
  • يستفيد رادار Sentinel A4 من نتريد الغاليوم، الذي تضعه لوكهيد مارتن في راداراتها منذ سنوات وهو المعيار في مجموعات القدرات اليوم، حيث يوفر مدى متزايد، وكفاءة في الطاقة وموثوقية للمقاتل.
  • يوفر النظام حماية إلكترونية محسنة. وهذا يؤدي إلى زيادة القدرة على النجاة في ساحة المعركة.
  • يوفر Sentinel A4 تحديداً قتالياً محسناً لتقليل أوقات الاشتباك. ويدعم التحديد القتالي المحسن الحماية الشاملة للأصول، مع أداء مهمة البحث والتتبع الكاملة في نفس الوقت.
  • يمتاز Sentinel A4 بقدرة فائقة على التنقل. إذ يمكن تشغيله من مواقع ثابته أو نقله عن طريق الجو أو البحر أو المروحيات أو السكك الحديدية أو الطرق الوعرة لضمان الحماية أينما اقتضت المهمة.

ويتاح هذا الأداء رفيع المستوى دون النظر إلى العوامل الخارجية الأخرى – كالظروف البيئية القاسية والتضاريس المعقدة وبيئات الصراع التي تنطوي على التشويش والحرب الإلكترونية – وهي ميزة لا تضاهى في الميدان.

جاهز لتلبية متطلبات العالم الحقيقي، اليوم

يوفر Sentinel A4 فوائد متكاملة وشاملة في مختلف المجالات، سواء كانت قدرات استثنائية أو توفراً عالياً أو أداءً مرناً في المهام، أو إمكانات النمو والتطور أو تكامل النظام. وقد سلمت شركة لوكهيد مارتن بالفعل أول 5 رادارات، ومن المتوقع أن تسلّم 5 رادارات أخرى في المستقبل القريب. ولا يعد Sentinel A4 مجرد ترقية، بل إنه تغيير تحويلي. إذ يوفر نظام Sentinel A4 القدرات التي تتوقف عليها حياة الأفراد في بيئة المهمة.