مواجهة نارية بين مقاتلات “يوروفايتر تايفون” و”سوخوي” في الهند

شهدت مناورات Tarang Shakti في الهند، الأكبر من نوعها في تاريخ البلاد، مواجهات جوية عنيفة جمعت نخبة الطيارين من مختلف أنحاء العالم. فقد شهدت السماء الهندية اشتباكات حامية الوطيس بين مقاتلات يوروفايتر تايفون الإسبانية وطائرات سوخوي-30 إم كي آي الهندية، في عرض قوي لقدرات الطيران الحربي الحديث.

شارك في المناورات القوات من إسبانيا وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والهند للتدريب المكثف. ووصل طيارو مقاتلات يوروفايتر تايفون الإسبانية إلى سولور بالهند في 8 أغسطس/ آب للمشاركة في المناورات التي استمرت من 6 إلى 12 أغسطس/ آب.

خلال المناورات، شارك الطيارون الإسبان في سيناريوهات قتال جو-جو شديدة التعقيد ضد طائرات سوخوي-30 إم كي آي الهندية المصنعة في روسيا. ويشكل هذا النشر الأول للقوات الجوية الإسبانية في الهند، مستلهمة من برنامج التدريب الشهير ريد فلاغ 2024.

هدفت المناورات إلى تعزيز التعاون العسكري والتشغيلي بين القوات المشاركة، وتحسين القدرات في مجالات الضربات الجوية، والسيطرة الجوية، والقتال الجوي القريب باستخدام الأسلحة المحاكاة.

وشاركت مقاتلات يوروفايتر تايفون الإسبانية أيضًا في مناورات باسيفيك سكايز 24، وهي مناورات جوية مشتركة بين فرنسا وألمانيا وإسبانيا.