“ياكوفليف” تعرض طائرة “ياك-130إم” في منتدى “الجيش 2024”

ترجمات – دفاع العرب

كشفت شركة ياكوفليف الستار عن طائرة جديدة واعدة خلال المنتدى العسكري التقني الدولي “الجيش 2024″، حيث أعلنت عن تحديث طائرة التدريب القتالي ياك-130 لتتحول إلى مقاتلة خفيفة متعددة المهام.

يهدف هذا التحديث الطموح إلى توسيع نطاق القدرات القتالية للطائرة، بما في ذلك القدرة على تنفيذ مهام الضربات الجوية الدقيقة، وتوفير دعم جوي قريب، فضلاً عن الحفاظ على دورها الأساسي في تدريب الطيارين.

تتميز طائرة ياك-130إم بترسانة واسعة من الأسلحة المتطورة، بما في ذلك صواريخ جو-جو وأسلحة جو-أرض عالية الدقة موجهة بالأقمار الصناعية والليزر. كما زودت الطائرة بنظام إلكتروني متكامل يشمل رادارًا متطورًا، وأنظمة استشعار متعددة، ونظام حرب إلكترونية فعال.

صرح فلاديمير ارتياكوف، نائب الرئيس العام لمؤسسة روستيك الحكومية، قائلاً: “نتوقع أن تثير طائرة ياك-130إم اهتمام شركائنا الأجانب بشكل كبير”.

بدأت شركة ياكوفليف بالفعل في تجميع النماذج الأولية من طائرة ياك-130إم في مصنع إركوتسك للطيران، ومن المتوقع أن يتم تسليم أول طائرة إنتاجية للعملاء في السنوات القليلة المقبلة.

قال أندريه بوغينسكي، المدير العام لشركة ياكوفليف: “بدأنا بالفعل بتجميع النموذج الأولي لطائرة ياك-130إم في مصنع إركوتسك للطيران. من المتوقع بناء ثلاثة نماذج أولية إجمالاً”.

ستتيح المعدات والتسليح الحديث استخدام طائرة ياك-130إم للأغراض التدريبية والقتالية على مدار الساعة وفي مختلف الظروف الجوية.