الولايات المتحدة توافق على بيع طائرات “إف-35” بقيمة 7.2 مليار دولار إلى رومانيا

مقاتلة إف-35" أمريكية
مقاتلة إف-35" أمريكية

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الجمعة، على بيع عشرات الطائرات المقاتلة من طراز إف-35 لرومانيا، حليفها في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في صفقة تصل قيمتها إلى 7.2 مليار دولار.

يشمل الاتفاق، الذي لا يزال بحاجة إلى مصادقة الكونغرس الأمريكي، شراء رومانيا لـ 32 طائرة من طراز إف-35A، إلى جانب المعدات والأنظمة المتعلقة بها، من إنتاج شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية والطيران.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيانها أن “الصفقة المقترحة تعزز الأهداف السياسية الخارجية للولايات المتحدة وأهدافها الأمنية الوطنية، من خلال تحسين أمن أحد الحلفاء الأساسيين في الناتو، والذي يلعب دوراً مهماً في تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي في أوروبا”.

يتزامن الإعلان عن هذه الصفقة مع بدء الطيارين الأوكرانيين تدريباتهم في رومانيا هذا الأسبوع على قيادة طائرات إف-16، المقاتلة الأمريكية التي وافقت واشنطن على استخدامها من قبل كييف في مواجهة الغزو الروسي.

تمتلك رومانيا موقعاً استراتيجياً على حدود أوكرانيا وبالقرب من البحر الأسود، وتسعى لأن تصبح مركزاً دولياً لتدريب الطيارين على طائرات إف-16. وقد افتتحت في نوفمبر 2023 مركزاً لتدريب الطيارين على هذه الطائرات في قاعدة فيتيستي الجوية، وتعهدت بتوفير التدريب للطيارين الأوكرانيين أيضاً.

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يوم الخميس، بنظيرته الرومانية لومينيتا أودوبيسكو، حيث عبّر عن امتنانه لدور بوخارست في تسليم نظام الدفاع الصاروخي باتريوت لأوكرانيا.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الجمعة، عن موافقتها على صفقة بقيمة 4.1 مليار دولار لبيع طائرات التزود بالوقود من طراز KC-46A لليابان.