تركيا تسعى للحصول على الموافقة لشراء محركات GE Aerospace

طائرة Hurjet التركية في معرض مصر الدولي للطيران.
طائرة Hurjet التركية في معرض مصر الدولي للطيران.

تسعى أنقرة للحصول على محركات F404 لمشروعها لبناء طائرات التدريب، ويُعد هذا الطلب حاسمًا للرئيس رجب طيب أردوغان لتحقيق هدفه في تحديث سلاح الجو التركي وتنمية صناعة الدفاع في حليف الناتو.

يرغب الجيش التركي في استبدال أسطوله القديم من طائرات T-38s وF-5s بطائرات Hurjet المحلية الصنع، والتي ستُزوَّد بمحركات GE Aerospace.

وفي ردٍّ على أسئلة من Bloomberg، قال مسؤول من السفارة الأمريكية في أنقرة: “نتطلع إلى تعميق شراكتنا الدفاعية مع تركيا، التي تُعد حليفًا رئيسيًا للناتو”. ولم يُدلِ بتعليقات حول المسائل المحددة بين GE Aerospace وتركيا.

تسعى تركيا أيضًا للحصول على محركات GE Aerospace F110 لاستخدامها في مشروع طائرة Kaan القتالية، وتحث ألمانيا على السماح لها بشراء طائرات Eurofighter.

في الوقت ذاته، تقوم أنقرة بتقليص عقد دفاعي بقيمة 23 مليار دولار مع الولايات المتحدة لشراء طائرات F-16 القتالية وتحديث بعض الطائرات الحالية. كما تسعى إلى التوصل إلى اتفاقية تعويض تسمح لها بتصنيع بعض أجزاء الطائرة الحربية محليًا.

لدى شركة GE Aerospace مشروع مشترك مع شركة Turkish Aerospace المملوكة للدولة، المعروف باسم TUSAS Engine Industries Inc (TEI).

تسعى تركيا إلى استخدام TEI “للصيانة والإصلاح والتجديد لمحركات F404، بالإضافة إلى التجميع والفحص والاختبار في تركيا”، وفقًا لما قاله متحدث باسم GE Aerospace لـ Bloomberg.

في حين أن Hurjet مصممة لتكون طائرة تدريب، فإن تركيا تخطط أيضًا لتصنيع إصدارات مسلحة من الطائرة.