تونس تستلم 4 طائرات C208 من الولايات المتحدة

تسلمت تونس، أمس الاثنين، 4 طائرات من طراز C208 مجهزة بمنظومة استعلام ومراقبة واستطلاع، من الولايات المتحدة الامريكية لخدمة الأمن على المستوى الوطني والإقليمي.

ووفق وكالة الأنباء الرسمية التونسية (تاب)، تم تسليم 4 طائرات “سيسنا 208 كارافان” أمريكية الصنع في قاعدة العوينة الجوية العسكرية بالعاصمة تونس، بحضور وزير الدفاع خالد السهيلي والسفير الأمريكي لدى تونس جوي هود.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن وزير الدفاع الوطني خالد السهيلي، قوله، عقب تسلم الطائرات: “إنها مخصصة للاستطلاع ومجهزة بأحدث المنظومات بما سيعزز القدرات العسكرية والعملياتية للجيش الوطني في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود”.

وأضاف السهيلي: “هذه الطائرات ستعزز، بفضل ما تتميز به من دقة في تنفيذ المهام وسرعة في تمرير المعطيات والبيانات وتحليلها، القدرات العملياتية واللوجيستية في مجال الاستعلام والاستطلاع والمراقبة الجوية بما يخدم الأمن والسلم على المستويين الوطني والإقليمي”، وفق الوكالة.

وتسليم الطائرات يأتي في إطار “التعاون القائم بين تونس والولايات المتحدة الامريكية، وتطبيقا لبرنامج التعاون العسكري الثنائي المتفق عليه ضمن أشغال الدورة 34 للجنة العسكرية المشتركة المنعقدة سنة 2020″، وفق السهيلي.

وثمّن الوزير التونسي التنسيق الإيجابي مع الجانب الأمريكي الذي أسفر عن إبرام الصفقة، على غرار صفقات سابقة مثل صفقات طائرات “C130” وطائرات التدريب والزوارق السريعة.

إلى جانب “إبراز الجهود المبذولة من أجل تركيز منظومة المراقبة الالكترونية على الحدود، التي تندرج في إطار تنفيذ محاور برنامج التعاون المشترك”، وفق ذات المصدر.

وخلال سبتمبر/أيلول 2020 وقعت تونس والولايات المتحدة “وثيقة خارطة طريق لآفاق التعاون العسكري التونسي الأمريكي في مجال الدفاع بالنسبة إلى العشرية القادمة (العقد القادم)”.

وفي مايو/أيار الماضي انعقدت أعمال اللجنة العسكرية المشتركة التونسية الأمريكية في دورتها الـ36 بالقاعدة الجوية بالعوينة، برئاسة وزير الدفاع التونسي آنذاك عماد ممّيش ومساعدة وزير الدفاع الأمريكي المكلفة بالشؤون الأمنية سلاست والاندر، ووفدين عسكرييّن رفيعين من البلدين، وفق بيان لوزارة الدفاع التونسية.