“لوكهيد مارتن” تسلم القوات المسلحة المصرية طائرات “سي-130جيه سوبر هيركوليز”


أعلنت القوات المسلحة المصرية اليوم، خلال معرض مصر الدولي للطيران والفضاء أن شركة لوكهيد مارتن المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (LMT) ستسلّم طائرتي نقل جوي تكتيكيتين من طراز “سي-130جيه-30 سوبر هيركوليز” إلى القوات الجوية المصرية من خلال صفقة عسكرية أجنبية مع القوات الجوية الأمريكية. وتعد جمهورية مصر العربية هي الدولة الـ 23 التي تنضم إلى مشغّلي طائرات “سوبر هيركوليز” حول العالم.

وتعتبر طائرة “سي-130جيه-30 سوبر هيركوليز” أكثر طائرات النقل الجوي التكتيكية تقدماً في العالم، حيث توفر المزيد من القدرة والتنوع والقوة لأفراد القوات الجوية المصرية التي عملت لفترة طويلة على تشغيل أسطول طائرات “سي-130إتش” لدعم متطلبات المهام الوطنية والإقليمية والعالمية. وتدير جمهورية مصر العربية أحد أكبر أساطيل طائرات “سي-130إتش” في العالم والتي تتمتع بحضور كبير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدعم متطلبات المهام العسكرية والإنسانية وحفظ السلام والاستجابة للكوارث الطبيعية، وتنضم جمهورية مصر العربية إلى 7 مشغّلين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اختاروا “سي-130جيه ” كطائرة نقل جوي وناقلة تكتيكية مفضّلة.

وقال رود ماكلين، نائب الرئيس والمدير العام لخط أعمال النقل الجوي والبعثات البحرية في لوكهيد مارتن: “تعتبر جمهورية مصر العربية مشغّلاً متميزاً لطائرات “سي-130″، وتعتمد على أسطول “هيركوليز” الكبير التابع للقوات الجوية المصرية لدعم متطلبات المهام الصعبة، ونفتخر بالترحيب بانضمام جمهورية مصر العربية إلى مشغّلي أسطول “سي-130جيه-30 سوبر هيركوليز” العالمي حيث إن ذلك يمثّل الشراكة طويلة الأمد بين بلدينا ومع لوكهيد مارتن. فمن خلال طائرات “سي-130جيه-30″ الجديدة هذه، يحظى النقل الجوي التكتيكي للقوات الجوية المصرية بقدرات منقطعة النظير وزيادة متسقة في القوة لخدمة مصر وشمال إفريقيا والعالم بشكل أفضل”.

وكانت مصر اشترت 6 طائرات من طراز “سي-130 إتش” في يونيو عام 1976 من خلال صفقة عسكرية أجنبية، وتلاها عمليات تسليم لطائرات “سي-130” حتى عام 1990. وستعمل طائرات “سي-130جيه” الجديدة على تلبية متطلبات النقل الجوي التكتيكي الحالية والمستقبلية لمصر من خلال دعم القوات المصرية في نقل الإمدادات والمعدات والأفراد، وبالتالي تعزيز قدراتها على الساحة الأمنية والإنسانية. ومن المتوقع أن تساعد هذه الناقلة الجوية في متطلبات الأمن والمساعدات الإنسانية، والدوريات البحرية ومهمة البحث والإنقاذ.

وتمتاز طائرات ” سوبر هيركوليز” بالتطور والابتكار باستمرار والاستعداد لما هو قادم، حيث تحتل الصدارة من خلال وضع المعايير، وتشكيل مستقبل مهام النقل الجوي التكتيكي، وتقدّم العديد من المزايا التي لا توجد في أي طائرة نقل جوي تكتيكية متوسطة الحجم أخرى قيد الإنتاج أو التشغيل اليوم.

وتشمل هذه المميزات: الجاهزية التشغيلية المثبتة، والموثوقية المتزايدة، والقدرات الفائقة في النقل الجوي التكتيكي والإنزال الجوي القتالي، والاعتماد من 20 هيئة مختصة بصلاحية الطيران، والقدرة المعززة على النجاة. كما توفر الطائرة “سي-130جيه “إمكانية تشغيل متبادلة لا تضاهى مع قوات حلف شمال الأطلسي والقوات الجوية العالمية، وشراكات صناعية قوية وتكاليف دورة حياة منخفضة مع توفير كبير في الوقود مما يؤدي إلى تقليل البصمة الكربونية مقارنة بطائرات النقل الجوي النفاثة متوسطة الحجم الأخرى.

تعرّف على الأسباب التي تجعل طائرة “سي-130جيه ” الخيار العالمي الأول في النقل الجوي التكتيكي من خلال مشاهدة أحدث حلقات “في المقصورة” على قناة لوكهيد مارتن على يوتيوب، والتي تقدم معلومات حصرية خلف الكواليس حول طائرات ” سوبر هيركوليز”.