معرض MSPO يشهد أول عرض لغواصة M23 القطرية

كُشف النقاب عن تفاصيل جديدة بشأن غواصات قطر خلال معرض MSPO الدولي لصناعة الدفاع في بولندا.

يتم بناء غواصتين لصالح البحرية الأميرية القطرية من قِبل شركة M23 SRL في مدينة بيرغامو الإيطالية. تضمّن المعرض نموذجًا لتصميم C-Series، والذي عُرض لأول مرة على الجمهور.

شوهدت الغواصة M23 C-Series أيضًا أثناء اختبارها في “لا سبيتسيا”.

تم التعاقد على بناء الغواصات في يناير/ كانون الثاني 2020 في إطار صفقة مرتبطة بالشركة الرئيسية لبناء السفن الدفاعية في إيطاليا “فينكانتييري”. وُصِفت الاتفاقية بأنها تتعلق “بتوريد سفن وغواصات بحرية متقدمة”.

يبلغ طول الغواصة 23 مترًا وعرضها 5 أمتار، ويمكنها الغوص إلى عمق 200 متر والوصول إلى سرعة 12 عقدة. ويضم طاقم الغواصة 6 أفراد، بالإضافة إلى 6 ركاب إضافيين، عادة ما يكونون من السباحين القتاليين التابعين للقوات الخاصة.

رغم قصر طولها، إلا أن عرضها الكبير يجعل حجمها الإجمالي مشابهًا لغواصة تقليدية بطول 30 مترًا.

تصميم غواصة M23 مزوّد بأسلحة ثقيلة نسبيًا، إذ يحتوي على أنبوبين لإطلاق الطوربيدات من العيار القياسي 553 ملم. يمكن للغواصة أيضًا حمل ألغام بحرية ذكية من طراز “مورينا” وإطلاق ذخائر تطوف لفترات طويلة.

شارك سعادة الفريق الركن (طيار) سالم بن حمد بن عقيل النابت رئيس أركان القوات المسلحة، في افتتاح المعرض الثاني والثلاثين لصناعة الدفاع (MSPO)، المقام في مدينة “كيلسي” البولندية.

ويعد المعرض من أهم الفعاليات الدفاعية في أوروبا، حيث يجمع أكثر من 600 شركة عالمية متخصصة في مجالي الدفاع والأمن ينتمون لأكثر من 38 دولة، وذلك لعرض أحدث منتجاتهم وتقنياتهم.