“الهيئة العربية للتصنيع” توقع اتفاقية تعاون مع “هانيويل” الأمريكية

وقعت الهيئة العربية للتصنيع ممثلة في مصنع المحركات التابع لها، وشركة “هانيويل” HONEYWELL الأمريكية، اتفاقية تعاون لاعتماد مصنع المحركات مركزا معتمدا لعمرة وصيانة محرك الطائرة K8E.

جاء ذلك خلال فعاليات معرض مصر الدولي للطيران، حيث وقع الاتفاقية عن الهيئة اللواء مهندس جمال رمضان، رئيس مجلس إدارة مصنع المحركات.

تتعلق مجالات التعاون باعتماد مصنع المحركات كمركز معتمد في مجال عمرة وإصلاح وصيانة وتصنيع قطع غيار طائرة التدريب K8E، والاستفادة بالإمكانيات التصنيعية المتطورة بمصنع المحركات التابع للهيئة العربية للتصنيع.

تعد طائرات التدريب المصرية K8 عنصرًا أساسيًا في تدريب الطيارين العسكريين المصريين، حيث توفر لهم المنصة المثالية لاكتساب المهارات والخبرة اللازمة للتعامل مع الطائرات المقاتلة الحديثة تتميز هذه الطائرات بخصائصها المتطورة، بما في ذلك قدرتها على المناورة العالية، وسرعتها الفائقة، وأنظمتها الإلكترونية.

طائرات التدريب المصرية K8E

بالإضافة إلى دورها الأساسي في تدريب الطيارين العسكريين، تستخدم طائرات التدريب المصرية K8E أيضًا في مجموعة متنوعة من المهمات الأخرى، بما في ذلك الإستطلاع الجوي والهجوم الخفيف والدعم الجوي القريب كما يمكن لهذه الطائرة حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة والذخائر.

أعرب مسئولو شركة “هانيويل” الأمريكية، عن اعتزازهم بالتعاون وعقد الشراكات مع الهيئة العربية للتصنيع، الرائدة في العديد من الصناعات الدفاعية بالمنطقة العربية والإفريقية، مشيرين إلى أن الشرك لديها اشتراطات صارمة للجودة وهذا ما يتحقق في مصنع المحركات التابع للعربية للتصنيع.

وكان مصنع الطائرات قد نجح بالتعاون مع شركة كاتيك الصينية في الفترة من عام 2004 حتى عام 2010 في إنتاج وتجميع 120 طائرة تدريب متقدم والمعاونة الأرضية من طراز K-8E محلياً، حيث وصلت نسبة التصنيع المحلي بهيكل الطائرة إلي 95%، بحسب موقع خاص مصر.