أحدث الأسلحة تحت الأضواء في “ساها إكسبو”.. أسرار المعرض الأكبر للصناعات الدفاعية التركية تكشف

"ساها إكسبو"

خاص – دفاع العرب

احتضنت إسطنبول، خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 26 أكتوبر/ تشرين الأول، معرض “ساها إكسبو”، هذا الحدث الضخم الذي شهد إبرام اتفاقيات تجاوزت قيمتها 6 مليارات و189 مليون دولار، وفقًا لبيانات رسمية.

شارك في المعرض أكثر من ألف وأربعمائة شركة من مائة وعشرين دولة، إلى جانب وفود رسمية وتجارية عديدة. ساهمت الشركات التركية في هذه الحصيلة بأكثر من أربعة مليارات وثلاثمائة وثلاثين مليون دولار من قيمة الاتفاقيات المبرمة.

أتاح المعرض منصة لعرض أحدث التقنيات الدفاعية، واستعرضت الشركات والمؤسسات المحلية والأجنبية أحدث منتجاتها، فيما كشفت الشركات الدفاعية التركية عن مجموعة من المنتجات الجديدة، من بينها أنظمة مضادة للطائرات المسيرة وذخائر مدفعية موجهة بالليزر.

لفتت مركبة “بارس ألفا Pars Alpha 8×8 القتالية المدرعة من الجيل الخامس أنظار الزوار، والتي طورتها شركة “FNSS” التركية.

برزت شركة أسيلسان بعرض أحدث حواضن الحرب الإلكترونية المتطورة وأنظمة مضادة للطائرات بدون طيار. تم الكشف عن هذه الحواضن الجديدة، التي تحمل أسماء ANTIDOT 2-U LB/MB/HB و ANTIDOT 2-U و ANTIDOT 2-U/S، والتي صُممت لتعزيز قدرات الطائرات بدون طيار، وتحويلها إلى منصات حرب إلكترونية متقدمة.


عرضت شركة “سارسيلماز” الرائدة في تصنيع الأسلحة قدراتها المتنوعة حيث قدمت مجموعة شاملة من الأسلحة المبتكرة والدقيقة التي تلبي احتياجات الجيش التركي وشركائها في الشرق الأوسط.

فيما قدمت شركة روكيتسان 3 منتجات جديدة.

كشفت شركة هندسة التقنيات الدفاعية التركية (STM) عن الغواصة المسيرة “STM NETA 300” والغواصة المسيرة المضاد للغواصات “STM500” لأول مرة.

فيما عرضت شركة “هافيلسان” منتجًا جديدًا في مجال القيادة والتحكم، وهو “Time Server”، لأول مرة، كما طرحت نظامها للدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي (CBRN)باستخدام طائرة مسيرة جديدة.


أعلنت شركة الدفاع الإماراتية “كاليدوس إيروسبايس” عن توقيع اتفاقية مبادئ مع شركة “هافلسان” لتوريد نظام التدريب الأرضي (GBTS) للمنصات الجوية الإماراتية الرائدة “كاليدوس”، وذلك خلال المعرض.

أبرمت “ايدج”، المجموعة الرائدة عالمياً ضمن مجال التكنولوجيا المتقدمة والدفاع، وشركة “بايكار”، الرائدة عالمياً ضمن مجال الطائرات دون طيار وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، اتفاقية تعاون خلال معرض “ساها اكسبو 2024”.

وبموجب الاتفاقية، سيتمحور التعاون حول دمج ذخائر وحمولات “ايدج” الموجهة على منصات أنظمة الطيران دون طيار من “بايكار”. وستقود “بايكار” جهود الدمج، بينما ستقدم مجموعة “ايدج” مساعدة تقنية تشمل تصميم وتصنيع ودعم المعدات اللازمة لضمان دمج ناجح.