كوريا الجنوبية تكشف لأول مرة عن صاروخ “هيونمو-5” في يوم القوات المسلحة

استعرضت كوريا الجنوبية أكبر صاروخ باليستي لأول مرة أثناء مراسم الاحتفال بيوم القوات المسلحة في تحذير واضح للتهديدات النووية والصاروخية المتطورة لكوريا الشمالية.

وكانت منصتا إطلاق ونصب صواريخ “هيونمو-5” وهي القطعة الأساسية في خطة كوريا الجنوبية للرد على أي هجوم كوري شمالي كبير، من بين المعدات العسكرية التي عرضت في حقل أقيم في قاعدة سيئول الجوية في سيونغنام، جنوب سيئول.

وكان الصاروخ سطح-سطح الذي يُطلق عليه اسم “الصاروخ الوحشي” بسبب حجمه، محاطا بالسرية بسبب أهميته الاستراتيجية. ومن المعروف أنه قادر على حمل رأس حربي يزن حوالي 8 أطنان وقادر على تدمير المخابئ تحت الأرض.

وفي عرض آخر للحفل، حلقت قاذفة القنابل الاستراتيجية الأمريكية من طراز بي-1 بي لانسر فوق القاعدة العسكرية إلى جانب الطائرتين المقاتلتين من طراز إف-15 كيه، في استعراض للالتزام الأمني الأمريكي تجاه كوريا الجنوبية. وكانت كوريا الشمالية حذرت في وقت سابق من اتخاذ إجراء مماثل ضد نشر الأصول الاستراتيجية الأمريكية.

وحشدت البلاد حوالي 5 آلاف جندي ومئات القطع من المعدات العسكرية للاحتفال بالذكرى السنوية السادسة والسبعين ليوم الوقات المسلحة.

واستعرضت قوات العمليات الخاصة مهاراتها في التسلل عندما قفزت من طائرة نقل فوق القاعدة الجوية، بينما أطلقت مروحيات الأباتشي الهجومية الصواريخ وأظهرت تدريبات التهرب.

كما استعرض الجيش أصولا جوية مختلفة بما في ذلك طائرات المقاتلة “كي إف-21” قيد التطوير، ومقاتلات الشيح “إف-35 أيه”، في تشكيل، بينما أجرى فريق الاستعراض الجوي التابع للقوات الجوية “بلاك إيغلز” سلسلة من المناورات الجوية.

وجاء حفل هذا العام في الوقت الذي صعدت فيه كوريا الشمالية من حدة التوترات في الأسابيع الأخيرة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في نوفمبر، وكشفت عن منشأة لتخصيب اليورانيوم وأطلقت صواريخ باليستية وأرسلت بالونات تحمل القمامة إلى الجنوب عبر الحدود.

وقالت وزارة الدفاع في سيئول إنها نظمت حدث اليوم لإظهار قدراتها الساحقة على الرد بقوة على استفزازات العدو المحتملة بدعم من نظام المحاور الثلاثة للبلاد.

ويشير النظام ثلاثي المحاور إلى خطة العقاب والانتقام واسعة النطاق الكوري، وهي خطة عملياتية تهدف إلى إعاقة القيادة الكورية الشمالية في صراع كبير؛ ومنصة الضربات الوقائية “سلسلة القتل “كيل تشين”، ونظام الدفاع الجوي والصاروخي الكوري.

وأوضح مسؤولون في الوزارة أن حفل هذا العام حشد أيضا مجموعة موسعة من الأصول العسكرية التي تتطلب تتطلب تعاونا بين العمليات البشرية والروبوتية مثل الروبوتات رباعية الأرجل بالإضافة إلى غواصة مسيرة ومركبة بحرية.

وسيقام عرض عسكري في وسط سيئول بعد ظهر اليوم، للعام الثاني على التوالي الذي تتحرك فيه القوات وسط العاصمة.

وتحتفل كوريا الجنوبية عادة بذكرى تأسيسها العسكري في يوم القوات المسلحة الذي يحيي ذكرى الأفراد العسكريين ويوافق الأول من أكتوبر.

المصدر: يونهاب