سباق التسلح يتسارع.. “ميراج 2000” في سماء أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن باريس ستفي بتعهداتها تجاه أوكرانيا، حيث من المقرر تسليم أول مقاتلة فرنسية من طراز “ميراج 2000” إلى كييف في مطلع العام المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن لودريان قوله: “إن دعمنا لأوكرانيا ملموس، ويتجلى بوضوح في مجال الدفاع، حيث نقدم أحدث المعدات والتجهيزات العسكرية، كما أننا الدولة الأولى التي تدرب لواء أوكراني بالكامل. وضمن هذا الإطار، ستصل أولى طائرات “ميراج 2000″ إلى أوكرانيا في الأشهر الأولى من عام 2025”.

وأشار الوزير الفرنسي إلى أن بلاده ستقوم بتدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة هذه الطائرات المتطورة.

وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت عن نية فرنسا نقل ما يصل إلى 20 طائرة من طراز “ميراج 2000” إلى أوكرانيا، لتعزيز قدراتها الجوية في مواجهة العمليات العسكرية الروسية.

موسكو تحذر من تداعيات إمداد أوكرانيا بالأسلحة

من جانبها، جددت موسكو تحذيراتها من خطورة إمداد أوكرانيا بالأسلحة، معتبرة ذلك تدخلاً مباشراً في الصراع وتصعيداً خطيراً للأوضاع.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن أي شحنة أسلحة إلى أوكرانيا ستصبح هدفاً مشروعا للقوات الروسية. وقال لافروف إن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطون بشكل مباشر في الصراع، ليس فقط من خلال تزويد الأسلحة، بل أيضاً من خلال تدريب القوات الأوكرانية في دول أوروبية مختلفة.