هل أرسلت الولايات المتحدة أسلحة فاسدة إلى تايوان؟

أفادت وسائل إعلام تايوانية أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) اعترفت بتزويد تايوان بأسلحة غير صالحة للاستخدام.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية التايوانية أن الولايات المتحدة أرسلت إلى تايوان عدة شحنات من الأسلحة والذخائر بين نوفمبر 2023 ومارس 2024. إلا أن بعض هذه الشحنات وُجدت معبأة بطريقة سيئة، ما أدى إلى عدم صلاحيتها للاستخدام.

وفي ديسمبر 2023، استلمت تايوان شحنة تضمنت 340 عبوة، تبين أن 120 منها تعرضت للتلف بسبب تسرب المياه، بالإضافة إلى احتوائها على صفائح للدروع الواقية التي تعرضت للتعفن، وفقاً لتقرير الوكالة.

وكشفت التحقيقات أن الشحنة كانت مخزنة لأكثر من ثلاثة أشهر في العراء بقاعدة “ترافيس” الجوية في كاليفورنيا، حيث تعرضت للأمطار عدة مرات نتيجة تأخر القوات البرية الأمريكية في الموافقة على رحلات الشحن الخاصة بنقلها.

وأضاف التقرير أن المدافع الرشاشة من طراز “إم-240” كانت معبأة في صناديق كرتونية عادية، كما وُجدت ذخائر منتهية الصلاحية ضمن دفعة بلغت 2.7 مليون طلقة.

وفي تعليق رسمي، قال المتحدث باسم البنتاغون، بيت نغوين، لوكالة الأنباء التايوانية، إن “الحكومة الأمريكية ملتزمة بضمان صلاحية المعدات المقدمة لتايوان للاستخدام العملياتي”. وأكد أن وزارة الدفاع “ستتعلم من هذه التجربة”، مشيراً إلى أن “الوزارة اتخذت بالفعل خطوات لتحسين آلية تقديم المساعدات العسكرية لتايوان”، مشدداً على أن “تايوان تعد شريكاً أساسياً للولايات المتحدة في مجال الأمن”.