شركة STM التركية تكشف عن أحدث تطوير لطائرة “كارجو” المسيرة

أعلنت شركة STM التركية عن اختبار نموذج جديد من طائرة كارجو (KARGU) المسيرة، المزودة برأس حربي خارق للدروع، والذي يستهدف المركبات المدرعة.

أفادت الشركة بأن الطائرة المسيرة استهدفت ودمرت مركبة مدرعة بضربة واحدة، مما يشكل تطورًا مهمًا في تصميم الذخائر الجوالة ذات الأجنحة الدوارة.

لتطوير النسخة السابقة من طائرة كارجو، أضافت STM رأسًا حربيًا خارقًا للدروع لتعزيز قدرتها على استهداف المركبات المدرعة المتحركة والثابتة والبنى التحتية المتينة.

دخلت هذه المنصة الخدمة في القوات المسلحة التركية في عمليات مكافحة الإرهاب والمهام العابرة للحدود.

صرح المدير العام لشركة STM، أوزغور جوليريوز، قائلاً: “قمنا بتصميم حل يعزز من موقف القوات المسلحة التركية في الميدان، بينما يقدم جاذبية كبيرة في السوق الدولية”.

تتيح الخوارزميات المعتمدة على التعلم الآلي والمضمنة في المنصة معالجة الصور في الوقت الفعلي، في حين تعمل الطائرة وفق مبدأ “الرجل في الحلقة”، مما يعني أن التحكم الكامل والمسؤولية تقع على عاتق مشغل الجهاز.

تتميز الطائرة المسيرة بتوقيع راداري منخفض، مما يمنع اكتشافها من قبل العدو، كما أنها تتيح تحديد ونقل معلومات الاستطلاع حول الأهداف إلى المشغل.

تشكل هذه الميزة الأخيرة أفضلية حاسمة للجنود، حيث يمكنهم البقاء على مسافة آمنة لضرب أهدافهم، وهو أمر بالغ الأهمية خلال العمليات غير المتكافئة لمكافحة الإرهاب.