أفضل خمسة مدافع “Howitzer” صنعت في أوروبا

المدفع السويدي أرتشر
المدفع السويدي أرتشر

إن مدافع Howitzer المحمولة على شاحنات متحركة أفضل من الأنظمة المدفعية التقليدية حيث إنها أقل تكلفة في الإنتاج، إضافة إلى قدرتها على أداء نفس المهام.

أنظمة Howitzer المدفعية تستخدم كأسلحة للدعم القتالي، حيث توفر نيران المباشرة والغير مباشرة، وتلعب “هاوتزر” في المعارك الحديثة أدوارا مهمة، نظرا لسهولة حركتها عقب إطلاق النار، ثم الابتعاد فورا من موقعها حتى تتجنب نيران بطاريات المدفعية المضادة، بعض مدافع “هاوتزر” لديها القدرة على التلقيم الذاتي.

إليكم أفضل خمسة مدافع “هاوتزر” محمولة على شاحنة في العالم:

آرتشر Archer (السويد)

يتميز آرتشر بنظام تلقيم تلقائي سريع. ويتم التحكم وتشغيل نظام المدفعية بأكمله عن بعد بتقنيات عالية، لذلك لا يحتاج الطاقم لمغادرة المقصورة المدرعة. يتم تركيب هذا النظام المدفعي على شاحنة فولفو A30D.

يبلغ أقصى مدى لإطلاق النيران 30 كم للقذيفة العادية، و40 كم للقذيفة التي تدعمها صواريخ. كما يطلق آرتشر قذائف بعيدة المدى موجهة من طراز “إكسكاليبور” Excalibur بأقصى مدى 60 كم. وتتوافق مع مقذوفات “بونس” Bonus دقيقة التوجيه.

زوزانا Zuzana (السلوفاكية)

يعتمد نظام زوزانا Zuzana على مدفع 155 ملم/L45 متوافق مع نسخة حلف شمال الأطلسي DANA “دانا”، وله نظام محسن للتحكم في النيران، فضلا عن بعض تحسينات أخرى. بدأ إنتاجه عام 1995، ثم تبنته سلوفاكيا في 1998. وابتداء من 2015، دخل 16 مدفعا في خدمة الجيش السلوفاكي. كما يستخدم الجيش القبرصي 12 مدفعا.

يتحرك مدفع زوزانا على برج، ويبلغ أقصى مدى من النيران 40 كم مع قذائف بمساعدة الصواريخ.

يتم تركيب المدفع خارجيا بين مقصورتي فصل عن البرج، بما يوفر عزل للطاقم وحماية تامة بعيدا عن مخاطر المدفع وآلية الملقم تلقائي. كما تتوافر حماية من مساحيق الغازات التي تتولد أثناء إطلاق النار.

ويتميز هذا النظام المدفعي بخاصية تموضع المدفع ذاتيا، بينما يتم حساب بيانات إطلاق النار بمعرفة الكمبيوتر على متن المركبة، ليتم التصويب تلقائيا نحو الهدف.

ويعتمد زوزانا على شاسيه خاص ثماني الدفع قامت شركة تاترا Tatra بتطويره خصيصا.

سيزار 8×8 CAESAR (فرنسا)

يطلق على مدفع سيزار ثماني الدفع CAESAR 8×8 الفرنسي الصنع أو سيزار-2. وهو الجيل الذي ظهر بعد أكثر من 20 عاما بعد ظهور سيزار الأصلي، حيث دخل الخدمة بالجيش الدنماركي عام 2017 عقب إدخال بعض التحسينات عليه بالمقارنة بسابقه.

وتم تجهيز هذا النظام المدفعي المحمول على شاحنة بمدفع “هاوتزر” 155 ملم / L52، قادر على إطلاق النار بطريقة مباشرة وغير مباشرة. يتميز سيزار 2 بنظام تحميل الذخيرة التلقائي، الذي يقوم بتشغيله طاقم من 2 إلى 3 أفراد.

ويطلق سيزار 2 جميع أنواع الذخيرة القياسية 155 ملم التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي “ناتو”، بما في ذلك الدفعات التقليدية HE-FRAG، التي تطلقها الصواريخ ودفعات الذخائر المضادة للدبابات. ويمكن تزويده إما بدفعة من BONUS أو SPACIDO وتحمل الأولى قذيفتين ذكيتين مضادتين للدبابات إلى مدى 34 كم. ويبلغ أقصى مدى للنيران 42 كم بقذائف تساعدها الصواريخ من طراز HE-FRAG وتحقق قذيفة VLAP مدى 55 كم. ويصل مدى النيران المباشرة إلى 2 كم.

نورا B-52 NORA (صربيا)

أما نورا B-52 NORA فهو نظام مدفعية صربي الصنع ذاتي الحركة، تم تطويره لصالح الجيش الصربي. تم تسليم الدفعة الأولى من 12 مدفع نورا عام 2007.

تم تجهيز نورا B-52 بمدفع “هاوتزر” 155 ملم / L52. يطلق جميع أنواع ذخائر حلف شمال الأطلسي التقليدية عيار 155 ملم، علاوة على ملقم آلي 12 دفعة، بينما يبلغ أقصى مدى لإطلاق النار 20 كم بقذيفة عادية و41 كم بقذيفة تساعدها الصواريخ.

تم تركيب الإصدارات الأولى من طراز نورا B-52 على شاحنات “فاب” 2832FAP الصربية، على حين تم تحميل إصدارات الإنتاج المحسنة على شاسيهات الشاحنات الروسية كاماز KamAZ ثمانية الدفع.

وهناك أيضا نسخة مدرعة من نظام المدفعية نورا، لتوفر المركبة حماية للطاقم من نيران الأسلحة الصغيرة وقذائف المدفعية. وهناك أيضا نظام حماية “NBC” (حماية من الهجمات النووية والبيولوجية والكيمياوية) للطاقم. وتتحمل المركبة ضربات تساوي 6 كجم من مادة “تي إن تي” المتفجرة في أي مكان تحت البرج.

دانا DANA (تشيكوسلوفاكيا)

تم تطوير نظام المدفعية 152 ملم من دانا DANA في تشيكوسلوفاكيا السابقة. وتم تصميمه كبديل لـAkatsiya 2S3 أكاتسيا السوفيتية. على عكس العديد من مدافع “هاوتزر” الأخرى من تلك الحقبة، يقوم دانا على هيكل بإطارات. بدأ إنتاجه في عام 1981 وتوقف في عام 1994 بعد إنتاج أكثر من 750 وحدة.

ويشتمل تسليح دانا على مدفع برج 152 ملم / L39. ويتوافق مع جميع الذخيرة السوفيتية التقليدية من عيار 152 ملم. يبلغ المدى الأقصى لنيرانه 18 كم، ويصل مدى القذائف المعدلة إلى 20 كم، فضلا عن دفعات مضادة للدبابات شديدة التفجير لإطلاق النار مباشرة على أهداف مدرعة.

يعمل جميع أفراد طاقم دانا تحت حماية كاملة للكابينة المدرعة، المحمولة على شاسيه ثماني الدفع، يعتمد على مكونات المركبة من تاترا Tatra T815 Koloss كولوس. فضلت تشيكوسلوفاكيا شاسيه يتحرك على إطارات، لأنه كان أقل تكلفة للإنتاج والصيانة بالمقارنة بالشاسيه المجنزر.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*