الجزائر أول مشتر لأنظمة Red Arrow-12 المضادة للدبابات

صاروخ HJ-12
صاروخ HJ-12

بدأت الصين في تصدير الجيل الثالث من أنظمة Red Arrow-12 المضادة للدبابات، والمعروفة أيضًا باسم HJ-12.

أبلغت مصادر من جمهورية الصين الشعبية في أوائل الربيع من هذا العام عن العمل على طلب إحدى الدول. وأصبحت الجزائر أول دولة تحصل على نظائر مجمعات جافلين الأمريكية من الصين، حسب موقع “تشاينا ديفينس”.

هذا ليس مفاجئًا، الجيش في هذا البلد له علاقات طويلة الأمد مع المجمع الصناعي العسكري الصيني. وقد اشترت من الصين مدافع هاوتزر ذاتية الدفع، ومدافع هاون، وأنظمة إطلاق صاروخية متعددة، بالإضافة إلى طائرات مسيرة للاستطلاع والهجوم ومعدات بحرية.

صاروخ HJ-12 هو صاروخ حديث من الجيل الثالث المضاد للدبابات تم تطويره بواسطة شركة China NORINCO. وHJ-12 يستخدم نظام “أطلق وإنسى”، يمكن إطلاقه من داخل المباني والملاجئ وبمجرد إطلاقه، سينطلق الصاروخ إلى هدفه بشكل مستقل، مما يسمح للمشغل بالتخبئة على الفور أو إعادة تحميل صاروخ آخر لإطلاق صاروخ آخر.

صاروخ HJ-12
صاروخ HJ-12

 يستخدم رأس الحربي وقدرته على الاختراق تصل إلى 1100 مم من الدروع المتجانسة المدلفنة (Rolled homogeneous armour (RHA بعد اختراق الدروع التفاعلية المتفجرة Reactive armour. 

صاروخ HJ-12 هو أول صاروخ محمول مضاد للدبابات في الصين، ويهدف إلى تمكين الصين من مواكبة تطورات قدرات الصاروخية المضادة للدبابات لدى شركات الدفاع الغربية مثل FGM-148 Javelin و Spike . الصاروخ متاح أيضًا للتصدير إلى الجيوش في البلدان النامية التي قد تحتاج إلى التعامل مع الجيل الثالث من الدبابات القتالية الرئيسة، ولكن عدد المشترين المحتملين صغير بسبب ارتفاع تكلفته.

من المعروف أن الصين تقدم HJ-12 في السوق كنظير أرخص لنظام Javelin الأمريكي ولكن سعره ليس معروفاً بعد. من بين منافسيه قد يكون أنظمة صينية من الجيل السابق التي لا تطبق مبدأ “إطلق وانسى” ولكنها فعالة مثل أنظمة HJ-8 و HJ-9 و HJ-10 و HJ-11.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*