تعرف الى صواريخ “ميتور” Meteor من شركة MBDA

صاروخ ميتور الفرنسي
صاروخ ميتور الفرنسي

الصاروخ البريطاني Meteor

صاروخ Meteor “النيزك” وهو أول صاروخ جو-جو في العالم يتميز بمحرك نفاث. ويستخدم Meteor معززة صاروخية تعمل بالوقود الصلب العادي، لمنحه السرعة اللازمة للانطلاق، وبعد ذلك يفتح مآخذ الهواء التيتانيوم الخاص بالصاروخ، ويتدخل المحرك النفاث ليقوم بالعمل. يحرق المحرك النفاث الأكسيجين من الهواء من خلال مداخله لدفع الصاروخ إلى “ما لا يقل عن” سرعة 4 ماخ، على نحو حاسم. وعلى عكس محركات وقود الصواريخ الصلبة التقليدية، فإنه قادر على خنق كمية الوقود والأكسيجين التي يستخدمها، والسماح لها بحجز الطاقة من أجل الإنفجار في آخر لحظة، إذا لزم الأمر. ووفقا لموقع “National Interest”، فإن مدى الصاروخ يزيد قليلا عن 105 كم.

إن الصاروخ Meteor يتميز بمنطقة “لا مهرب منه” (أي منطقة العمليات، التي لا يمكن للطائرة فيها أن تهرب من الصاروخ مهما كانت قدراتها على المناورة)، وتزيد هذه الميزة 3 مرات عن صاروخ AMRAAM الأميركي. ولقد تم تصميم Meteor منذ البداية كي يتم تحميله داخل جسم المقاتلة F-35، والتي تعاقدت بريطانيا على شراء حوالي 138 مقاتلة منها لصالح البحرية الملكية لتدخل الخدمة على متن حاملات الطائرات الجديدة “الملكة إليزابيث”.

صاروخ ميتور يعمل خارج مدى الرؤية البصرية (BVRAAM) ذو توجيه نشط بالرادار من تطوير شركة إم بي دي إيه (MBDA). يوفر الصاروخ القدرة على إصابة والتعامل مع أهداف بعيدة المدى مجهزة (مضادات إلكترونية (ECM) على بُعد يزيد عن 100 كم.

صاروخ ميتور

الغرض من صنع الصاروخ هو تجهيز طائرات يوروفايتر تايفون لكل من سلاح الجو الملكي (RAF) البريطاني والقوات الجوية الملكية السعودية، وسلاح الجو الألماني (لوفتڤافه)، والقوات الجوية الإسبانية والقوة الجوية الإيطالية، وطائرات لوكهيد مارتن إف-35 لايتنيغ الثانية التابعة للقوات البريطانية والإيطالية، داسو رافال التابعة للقوات الجوية الفرنسية، والقوات الجوية المصرية والقوات الجوية الأميرية القطرية. وساب جاس-39 غربين النابعة للقوات الجوية السويدية.

المقاتلة F-35 تطلق صاروخ Meteor البريطاني من جيب داخلي

الدول المستخدمة

  •  المملكة المتحدة على مقاتلات: يوروفايتر تايفون و لوكهيد مارتن إف-35 لايتنيغ الثانية
  •  مصر على مقاتلات : داسو رافال
  •  السعودية على مقاتلات: يوروفايتر تايفون
  •  ألمانيا على مقاتلات: يوروفايتر تايفون
  •  إيطاليا على مقاتلات: يوروفايتر تايفون و لوكهيد مارتن إف-35 لايتنيغ الثانية
  •  إسبانيا على مقاتلات: يوروفايتر تايفون
  •  فرنسا على مقاتلات: داسو رافال
  •  قطر على مقاتلات: داسو رافال
  •  السويد على مقاتلات: ساب جاس-39 غربين

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*