تعرف على طائرة هليكوبتر MH-60R التي تملكها السعودية

طائرة هليكوبتر طراز "MH-60R"
طائرة هليكوبتر طراز "MH-60R"

دشنت السعودية الطائرة الأولى من مشروع الطائرات العمودية البحرية القتالية متعددة المهام طراز (MH-60R) في أيلول/سبتمبر 2018.

وقالت الوزارة في بيان رسمي نشرته في 11 أيلول/سبتمبر الجاري إن مروحية MH-60R تعمل من على ظهر السفن والقواعد البحرية بالأساطيل.

ونقلت عن قائد القوات البحرية الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي أن هذه الطائرة “تمتلك قدرات للحروب السطحية والحروب تحت السطحية، كما لديها القدرة على القيام بالمهام الثانوية كالبحث والإنقاذ ونقل المصابين والتي ستنضم إلى طيران القوات البحرية الملكية السعودية”.

فما هي قدرات و مهمات طائرة هليكوبتر MH-60R؟

إن صيد الغواصات والدعم القتالي هما من المهام الأساسية لـ MH-60R التي تقدم نفسها كطائرة هليكوبتر الجيل القادم، وكطائرة أساسية في العمليات البحرية. تشمل مهامها الثانوية البحث والإنقاذ، والشحن، وإطفاء الحرائق البحرية، والدعم اللوجستي، ونقل الأفراد، والإخلاء الطبي، وتقوية الاتصالات، والإغاثة في حالات الكوارث الإنسانية، والعمليات الخاصة، والإجراءات الجوية المضادة للألغام “Airborne Mine Countermeasures”. ستحل MH-60R Seahawk مكان طائرات هليكوبتر SH-60B و SH-60F القديمة.

طائرة هليكوبتر طراز “MH-60R”

تتضمن الفئة MH-60s المزودة بمقصورة طيار زجاجية، شاشات كريستالية سائلة نشطة تُستخدم لتسهيل العروض التقديمية للقائد ومساعده.

ومن بين التصاميم المهمة الأساسية لطائرة هليكوبتر MH-60S هو “مقصورة القيادة الشبيهة بالموديل الجديد MH-60R، وهذامن شأنه أن يسمح للطيار بالانتقال من طائرة إلى أخرى بأقل قدر ممكن من إعادة التدريب.

السرعة: 180 عقدة
المدى: 245 ميل بحري
الطاقم: أربعة

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*