هل سنرى تطويراً للمدرعة التكتيكية “TEMSAH III”؟!

المدرعة “TEMSAH III” هى عربة مدرعة 4×4 تكتيكية خفيفة، مُصممة لمهام الدورية والمراقبة والعمليات الخاصة.
⁦⁩صممت وصنعت المدرعة فى مصر عام 2016 وعرضت لأول مرة فى معرض مصر للدفاع الدولي بنسخته الأولى “EDEX 2018“.

تصميم و إمكانيات المدرعة

ظهرت المدرعة “TEMSAH III” لأول مرة في معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية بنسخته الأولى “EDEX 2018″، والتى صممها ونفذها أحد ضباط مجمع الصناعات الهندسية لإدارة المركبات بشكل فريد وحجم يتناسبان مع المهام المطلوبة فى سرعة التحرك وأعمال المراقبة والاستطلاع، والتعامل مع التهديدات المختلفة، في فترة وجيزة لاتتعدى الثلاثة أشهر.

يتم إنتاجها في “مصنع قادر للصناعات المتطورة”، وهو جزء من الهيئة العربية للتصنيع. المدرعة مبنية على شاسيه مركبات “هامفي Humvee” من شركة “AM General” الأمريكية، مع تصميم شرقي ومدرعة بشكل أقوى، وتأتي مجهزة بمكيف هواء.
يجلس السائق في المقدمة إلى اليسار ويجلس القائد إلى اليمين. وكلاهما يجلس خلف نوافذ كبيرة مضادة للرصاص، وإلى جانبهما بابان جانبيان يفتحان على المقدمة، ويضمان نوافذ مضادة للرصاص في الجزء العلوي.
⁦⁩تقع مقصورة القوات في الجزء الخلفي من الهيكل، حيث يفتح الباب الخلفي أفقيا.
⁦⁩يوجد في الجزء العلوي من مقصورة القوات فتحة سقف مجهزة ببرج قتالي. ⁦⁩يجلس المشاة على مقاعد مضادة للانفجارات يمكن طيها على الجانبين. ⁦⁩يوجد في كلا جانبي حجرة القوات ثلاثة منافذ لإطلاق النار “مزاغل” بحيث يمكن للقوات استخدام أسلحتها من الداخل، ويحتوي الباب الخلفي على منفذ.
⁦⁩يمكن تزويد المدرعة بأنظمة اختيارية مثل الطلاء العسكري، وإطار الإضافي ، وقاعدة رشاش بحسب النوعية، وأرضية مضادة للصدمات.
⁩تحتوي السيارة على إطارات ذاتية النفخ و وثلاث كاميرات مراقبة خارجية وكاميرا للرؤية الليلية وشاشة أمامية.

طول المدرعة: 5.60 متراً بالإطار الإضافي .
عرض المدرعة: 2.22 متراً .
ارتفاع المدرعة بدون البرج القتالي: 2.25 متراً .
⁦⁩ارتفاع المدرعة بالبرج القتالي: 2.38 متراً .
⁦⁩الوزن الكلي بدون حمولة: 5 طن، وبالحمولة 6.40 طناً.
الطاقم: من 4 إلى 6 أفراد .

⁩مستوى الحماية

⁦⁩يصل مستوى الحماية البالستية للبدن والزجاج والبرج القتالي إلى BR6 المضاد للطلقات الخارقة للدروع، مع إمكانية إضافة مقاعد مضادة للصدمات الانفجارية Anti-Blast Seats، وتوفر المقاعد الحديثة مستويات حماية STANAG 4568، وتراعي معايير الناتو AEP-55 .
⁦⁩يتم تركيب المقاعد القابلة للطي على الحائط بنظام متطور، وحزام أمان رباعي النقاط ومسند رأس قابل للتعديل، وأرضية مضادة للصدمات Advanced Impact Mat، وتوجد سبعة منافذ جانبية وخلفية لإطلاق النار من داخل المدرعة.
⁩تتمتع المركبة بمستوى حماية عالٍ مقارنة بمثيلاتها، و لا توجد معلومات دقيقة عن مستوى الحماية ضد الألغام.

⁦المحرك والأداء و المناورة

⁩تمتلك المدرعة محركاً من نوع “Turbo Diesel 6.5L _8V” بعدد ثماني أسطوانات ، قادراً على توفير 205 حصان كل 3200 دورة، والذي يعزز سرعة المدرعة التى تصل إلى 110 كم/ساعة ومدى يصل إلى 442 كم.
⁩تعمل المدرعة بناقل حركة يدويّ ذي أربع سرعات أمامية وواحد خلفي مع ناقل حركة إضافي للطرق الوعرة.

⁦⁩نسخ المدرعة

حاملة جنود مزودة ببرج رشاش “Troop Carrier” يتم التحكم فيها عن بعد مسلحة بعيار:
7.62 × 51 مم أو 12.7 × 99 مم أو قاذف قنابل 40 مم .

⁦⁩فى النهاية، أتوقع أن نرى تطويراً بسيطاً للمدرعة مع تنصيب أجهزة رؤية ومراقبة حراراية وبعض أجهزة التشويش على المتفجرات، ولكن لن يتم تعديل جوهري على المدرعة.

المصدر: Military Egypt
https://www.facebook.com/militaryegypt/

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*