أقوى وأضخم غواصات في العالم

غواصة “بوري” الروسية
غواصة “بوري” الروسية

في ما يلي أقوى وأضخم غواصات في العالم:

غواصة “أكولا” الروسية

غواصة “أكولا” الروسية: تعتبر “أكولا” الروسية (القرش)، من الغواصات الذرية الاستراتيجية التي تعتبر في يومنا الراهن أكبر وأقوى غواصة في العالم، ويعد جسمها أطول من ملعب لكرة القدم (170 متراً) وعرضها 23 متراً. تتمكن الغواصة من محو نصف الولايات المتحدة الأميركية، أو أوروبا بكاملها عن وجه الأرض في حال إطلاق كافة صواريخها.

غواصة “بوري” الروسية

غواصة “بوري” الروسية: غواصات “بوري” قادرة على اختراق أي منظومة دفاع صاروخية في العالم، بفضل الصواريخ المجهزة بها، وهي تزوّد بالصواريخ البالستية العابرة للقارات “بولافا”. وهذه الصواريخ قادرة على الرد بشكل مناسب على أي منظومة دفاع صاروخية أينما كانت. وتشكل غواصات “بوري” القوة الرئيسة للقوات البحرية النووية الروسية ابتداء من عام 2020. وبالإجمال ستبني روسيا ثماني غواصات من هذا الطراز، فبالإضافة إلى “يوري دولغوروكي” تمت صناعة غواصتين أخريين من هذا الطراز هما “ألكسندر نيفسكي” التي يجب أن تنضم إلى الأسطول الروسي في العام الجاري، و”فلاديمير مونوماخ” التي أنجز مصنع “سيفماش” بناءها في نهاية عام 2012.

غواصة “أوهايو” الأميركية

غواصة “أوهايو” الأميركية: تعمل هذه الغواصات عن طريق مفاعل يتم تبريده بواسطة الماء وتبلغ سرعتها 25 عقدة. تزود تلك الغواصات بـ24 صاروخ بالستي عابر للقارات من طراز “ترايدنت”، وهي بنيت عام 1960 وتم إدخالها في خدمة عام 1997.

غواصة “مورينا” الروسية

غواصة “مورينا” الروسية: أنشئت غواصات من نوع “مورينا” أو دلتا حسب وصف الناتو خلال الحرب الباردة، حيث تعد مهمتها ضرب المنشآت الصناعية والعسكرية الأميركية. تنقسم تلك الغواصات إلى 4 أقسام، وهي مشروع 667B (دلتا 1) وضعت في الخدمة عام 1972. وفي عام 1998 بنيت مشروع 667BD (دلتا 2) ، ثم ظهرت 667BDR مشروع (دلتا 3) وهي أول غواصة قادرة على إطلاق صواريخ بالستية، ثم ظهر مشروع “دلتا الرابع” حيث تتميز غواصة 667 BDRM بالقيام بالعمليات في هدوء تام.

غواصة “فانغارد” البريطانية

غواصة “فانغارد” البريطانيةغواصة فئة فانغارد هي فئة غواصات تعدّ أضخم الغواصات التي أنتجتها المملكة المتحدة، حيث تبلغ حمولتها، في مرحلة الغوص 15.900 طناً؛ حيث دخلت أول هذه الغواصات الخدمة في عام 1993، وبدأت في شباط/فبراير عام 2002، إجراءات تحديثها.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*