خمسة أسلحة روسية فشلت فشلاً ذريعاً

مقاتلة Su-47 Berkut
مقاتلة Su-47 Berkut

لا أحد يحب الفشل على الرغم من أن الفشل ليس بالشيء السيئ ، خاصة إذا كان هو السبب في التعلم وعدم السماح بفشل آخر. هناك العديد من الإخفاقات في تطوير الأسلحة في العالم، بما في ذلك تطوير الأسلحة الروسية.

لا يحب الروس الشعور بالفشل في تطوير الأسلحة، وكثير من الأحيان لا يعترفوا بإخفاقاتهم. هذا الشيء يمكن ملاحظته في كل دائرة من المجتمع الروسي، عبر وسائل الإعلام الروسية وحتى الهيئات الإدارية في الدولة، الفرد الروسي الفخور هو سمة البلد.

ومع ذلك ، فإن العديد من وسائل الإعلام الروسية تبحث عن إخفاقات صناعة الأسلحة المحلية، يقول الصحفيون الروس إنه وراء كل مشروع سلاح ناجح، هناك عشرات الإخفاقات التي لم تصل أبدًا إلى فعالية أو خصائص المنتج النهائي المطلوب.

لنلقي نظرة على أهم 5 إخفاقات في صناعة الأسلحة الروسية.

“السمكة الذهبية” أو الغواصة الروسية من فئة Pope

في عام 1969، أطلقت روسيا أحدث غواصة من طراز K-222، والتي لا تزال تحمل الرقم القياسي لأسرع غواصة في العالم وسرعتها 44.7 عقدة. لكن الروس صنعوا هيكل غواصة من التيتانيوم، مما يجعل تكلفته عالية وإنتاجه مستحيل.

من ناحية أخرى، عند الوصول إلى أعلى سرعة كانت هذه الغواصة صاخبة جدًا لدرجة أنه يتم اعتراضها في أي وقت. لكن هذا الفشل الروسي أدى إلى استنتاجات جديدة، وتعلم المهندسون العسكريون الدرس.

غواصة :السمكة الذهبية”

المقاتلة التي غيرت صناعة الطائرات الروسية – Su-47 Berkut

تم تطويرها في عام 1997 وكانت مختلفة عن جميع المقاتلات في العالم، تم تغطية أجنحتها وتوجيهها في اتجاه الرحلة. اعتقد الروس أنهم بهذه الطريقة سيجعلونها أسرع وسيكون لها قدرة كبيرة على المناورة.

يتطلب مثل هذا التصميم لتحقيق خصائص مماثلة استخدام مواد باهظة الثمن لزيادة قوة الأجنحة، في ذلك الوقت، كانت روسيا تعاني من مشاكل اقتصادية كبيرة، وتدني مستوى المعيشة، فتم إنهاء المشروع.

 اليوم، يدعي المهندسون العسكريون الروس أن الدرس الذي تعلموه لديه اسم واحد وهو Su-57.

مقاتلة Su-47

دبابة “النسر الأسود”

هذه الدبابة ليست فاشلة، فهذه الدبابة كانت أساس لدبابة T-14، والتي تعد أفضل دبابة في العالم حاليًا.

تم إنتاج دبابة النسر الأسود في أواخر التسعينيات وتسببت في ضجة وخوف في الدول الغربية، الذين إعتبروا أنة لقد ظهر منافس جاد على الأرض من إنتاج الروس.

استند تصميم هذه الدبابة إلى الدبابة الأسطورة T-80، وكان لها برج غير مأهول وسلاح مدرع جيدًا للطاقم.

لكن الفشل ليس في الدبابة، ولكن في سلوك الروس. حتى يومنا هذا، يزعمون الروس أن الدبابة تفتقر إلى الابتكار، وأنه لن يتم تطويرها أبدًا كنموذج أولي، وهذا أمر غريب.

دبابة “النسر الأسود”

الشيء الذي يسمى “وحش بحر قزوين

لا تزال تسري كل أنواع الشائعات عن هذا السلاح حتى يومنا هذا. خاصة إذا ما كان هذا الشيء وهو عبارة عن هجين بين طائرة وطائرة مائية ووسادة هوائية (airbag). 

ظهر هذا السلاح قبل عام 1987 – يبلغ طوله 243 قدمًا وارتفاعه 62 قدمًا.

وتستطيع أن تحمل هذه الطائرة حمولات تصل إلى 100 طن، بالإضافة إلى القدرة على حمل ما لا يقل عن ستة صواريخ Mosquito المضادة للسفن.

وحش بحر قزوين

النعال السوفياتي

النعال السوفيتي هي مركبة فضائية مدارية، تم تصميمها في الستينيات من القرن الماضي واسمها MiG-105. يطلق عليه “النعال” لأنها لها هذا الشكل بالضبط.

بدأ هذا المشروع في الستينيات ثم توقف، وفي السبعينيات بدأ مرة أخرى كمشروع، ولوحظ بعد إعادة تشغيله في السبعينيات تشابهه مع مكوكات الفضاء الأمريكية.

توقف المشروع لأن الخبراء الروس يعتقدون أنه من الأفضل بناء مركبة فضائية بوقود الصواريخ السائل، بدلاً من أن تكون معززة بالوقود السائل وبطائرة تفوق سرعة الصوت. لكن المهندسين الروس يتركون الباب مفتوحًا ويقولون اليوم إن دورها قد يأتي يومًا ما.

في النهاية ثبت أن إخفاقات روسيا لا ترجع إلى نقص في التكنولوجيا بل إلى نقص في التمويل، ودون إجراء تجارب لا يمكن أن يكون هناك ابتكار في العالم، وحيث توجد تجربة هناك فشل!

النعال السوفياتي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*