الناتو مستعد لتعزيز مهمته في العراق وتدريب القوات العراقية

نقلت وكالة فرانس برس، في 23 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، أن حلفاء الولايات المتحدة وافقوا على تعزيز مهمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العراق، محذّرين واشنطن خلال اجتماع لوزراء دفاعهم في بروكسل من الانسحاب أحاديّاً من هذا البلد ومن أفغانستان.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ إن “الوضع الأمني في العراق يبقى مثيرا للقلق، لكنّ حلف شمال الأطلسي مستعد لتعزيز مهمته وتوسيعها، وتدريب القوات العراقية”. 

ويوجد حاليّاً في العراق 500 عنصر من الأطلسي في إطار مهمّته، وقد أبدى الحلف استعداده “لزيادة العدد وتوسيع مهمّاتهم بالتشاور مع السلطات العراقيّة والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلاميّة”. 

وأضاف ستولتنبرغ “لا يمكنني القول حاليّاً كم سيكون العدد. سينطلق التخطيط، وستتمّ مناقشة الأمر في الاجتماع المقبل لوزراء الدفاع في شباط/فبراير 2021”. 

وعقب اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة شنّتها طائرة مسيّرة أميركية ببغداد في كانون الثاني/يناير، تنامى شعور مناهض للولايات المتحدة، ما قادها إلى تعليق عمليّاتها في صلب التحالف الدولي والسعي إلى تقليص حضورها في البلد. 

ويعتزم الناتو تدريب القوات العراقية لقتال تنظيم الدولة الإسلامية ومنع إعادة تجمّع مقاتليه في العراق. وسيحافظ الأميركيون على وجود في البلاد لمكافحة التنظيم.      

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*