بالرغم من حظر التسلح.. روسيا تسلم مدرّعات “بي إر دي إم 2” لجيش أفريقيا الوسطى

مدرّعة "بي إر دي إم 2"
مدرّعة "بي إر دي إم 2"

تسلّم جيش أفريقيا الوسطى في العاصمة بانغي في 15 تشرين الأول/أكتوبر الجاري عشر مدرّعات من روسيا التي تقود حملة دبلوماسية منذ 2018 في هذه المستعمرة الفرنسية السابقة التي دمّرتها الحرب الأهلية وستشهد انتخابات رئاسية في كانون الأول/ديسمبر.

وسارت قسم من هذه المدرّعات في شوارع بانغي مطلقة العنان لأبواقها، وأحاطت بها جمهرة من الفضوليين وشبان على متن دراجات نارية، وفق ما أفاد صحافي من وكالة فرانس برس. 

وأرسلت موسكو مركبات الاستطلاع الخفيفة هذه من طراز “بي إر دي إم 2” إلى جيش أفريقيا الوسطى الذي يعاني منذ 2014 من حظر تسليح يحرمه من الحصول على أسلحة ثقيلة. يأتي تسليم هذه المدرّعات قبل شهرين من موعد الانتخابات الرئاسية في كانون الأول/ديسمبر، في وقت تسيطر فيه على ثلاثة أرباع أراضي البلاد جماعات مسلحة ترهب المدنيين ويمكن أن تعطل المسار الانتخابي. 

وأعلن السفير الروسي في إفريقيا الوسطى فلاديمير تيتورنكو في بداية تشرين الأول/أكتوبر فتح مكتب عسكري مكوّن من أربعة جنرالات روس، بالتوازي منحت حكومة إفريقيا الوسطى رخص استغلال مناجم لشركات روسية مرتبطة بييفغيني بريغوجين المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وهو يشتبه أن المموّل الرئيسي لشركة “فاغنر” العسكرية الروسية التي لديها مرتزقة في أفريقيا الوسطى. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*