سناتور أمريكي: تقارير موثوقة بأن تركيا شغلت الـ”إس-400″ الروسي ضد مقاتلات الناتو

صواريخ S-400
صواريخ S-400

يشتبه مشرعون أميركيون في أن تركيا شغلت منظومة الصواريخ المضادة للطائرات الروسية “إس-400” لتعقب مقاتلات “إف-16” تابعة لبلدان أعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو“، وفق تقرير من صحيفة “واشنطن إكزامينر” الأميركية.

ونقل التقرير عن مايكل روبن من معهد “أميركان إنتربرايز”  قوله إن المشكلة برمتها في دمج الـ”إس-400″ هي أنه من أجل القيام بذلك، عليك أن تقدم بعض الرموز وبعض تكنولوجيا حلف شمال الأطلسي أساسا للروس ويبدو أن هذا ما فعلوه”.

إن المواجهة الأخيرة بين تركيا واليونان خلقت فرصة لأنقرة لتوجيه السلاح الروسي إلى طائرات إف-16 الأميركية الصنع.

وقال السناتور كريس فان هولن، عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، في بودكاست، الخميس، استضافه مجلس القيادة الأميركية اليونانية: “لدينا تقارير موثوقة للغاية بأن تركيا قامت بتفعيل S-400 في أواخر أغسطس ردا على المناورات العسكرية المشتركة التي تجريها اليونان وقبرص وإيطاليا وفرنسا في شرق البحر الأبيض المتوسط”.

وقال تقرير الصحيفة إن تقارير في وسائل إعلام يونانية أشارت إلى أن أنقرة شغلت منظومة، لكن القلق ظهر أيضا في واشنطن، ما دفع فان هولن والسيناتور الجمهوري عن أوكلاهوما جيمس لانكفورد لبعث رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو  تقول إن “ما تردد مؤخرا عن تفعيل تركيا لنظام S-400 للكشف عن F-16 الأميركية يؤكد مخاوفنا الخطيرة بشأن قدرة روسيا على الوصول إلى البيانات الحساسة”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*