كوريا الشمالية تكشف النقاب عن دبابة قتال رئيسة جديدة… فما الممكن توقعه من هذه الدبابة؟

خاص – دفاع العرب

خلال عرض عسكري كبير أقيم في 10 أكتوبر، بمناسبة مرور 75 عامًا على تولي حزب العمال الكوري الحاكم السلطة، كشفت كوريا الشمالية النقاب عن عدد من أنظمة الأسلحة الجديدة التي تتكون من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات وأنظمة الرادار المتنقلة المصممة للدفاع الجوي وغيرها.

أبرز الإضافات الجديدة في الجيش الكوري هي الدبابة القتالية التي تم عرضها، والتي تختلف بشكل كبير عن التصميمات السابقة، لدى هذه الدبابة برج زاوي وأنظمة حماية نشطة جديدة.

تقوم كوريا الشمالية بتصنيع الدبابات منذ أكثر من 40 عامًا، وكان أولها دبابة “Chonma Ho” التي كانت تعتمد بشكل كبير على تصميم دبابة T-62 السوفيتي، ولكنها تطورت لتؤمن قدرات أعلى منها بكثير.

استفادت دبابة “Chonma Ho” من التقنيات الحديثة في تصميم دبابة T-72 و T-62، وكان الهدف الأساسي من الدبابات هو القدرة على إطلاق أسلحتها الأساسية حتى من زوايا حادة، مما يجعلها مناسبة تماما لحرب الجبال.

كما أن النسخة الأولى من دبابة “Chonma Ho” كانت تحمل دروعاً أخف، تم تطوير التصميم بشكل كبير في وقت لاحق لينافس الدبابة الأمريكية والكورية الجنوبية الأكثر تطوراً بشكل أفضل.

دبابات القتال تشونما هو “Chonma Ho” في ساحة كيم إيل سونغ

وتم تطوير أنواع مختلفة من الدبابة بدروع أثقل لاحقاً، وبمقدر مسافات ليزري، وصواريخ أرض جو، ودروع متطورة مقاومة للانفجار، وقاذفات الدخان، وأجهزة كمبيوتر، ونظام مكافحة حرائق أكثر تطورا، ومحرك جديد بقوة 750 حصان.

على الرغم من تطور تصميم دبابة “Chonma Ho”، إلا أنها لم تظهر في العروض العسكرية الكورية منذ عدة سنوات وذلك بسبب دبابة “Pokpung Ho” التي كان تصميمها أكثر تعقيدًا وفرادة.

استفادت أنواع دبابة “Pokpung Ho” الأولية من التقنيات السوفيتية للمدرعات والتي هي أكثر تقدمًا، فتمكنت كوريا الشمالية من الحصول عليها من خلال شراء عدد صغير من دبابات T-80 في أوائل الثمانينيات بهدف دراستها. فتم تحسين الدبابة بشكل أكبر خصوصاً للعمليات ذات التضاريس الجبلية في البلاد، ويُعتقد أن كوريا الشمالية استفادت من دروس دبابة “Chonma Ho” في القتال خصوصاً بعد أن إصطدمت الدبابة القديمة بالعربات المدرعة السوفيتية الحديثة خلال الحرب العراقية الإيرانية.

تستخدم دبابة Pokpung Ho درعًا مركبًا متطورًا، ومحركًا قويًا بقوة 1500 حصان، وقاذفتي صواريخ أرض-جو، وقاذفي ATGM المضادة للدروع، وقاذفات قنابل مزدوجة، ومدفع رشاش ثقيل مضاد للطائرات KPV، ومدفع رشاش متحد المحور، وأربع قنابل دخان قاذفات. مدفعها أملس 2A46 125 ملم وهو نفسه في دبابة القتال الروسية T-90.

دبابات قتال بوكبونغ هو “Pokpung Hoالكورية الشمالية

تتوفر معلومات قليلة عن أحدث دبابة في كوريا الشمالية، لكن حقيقة أنها حلت محل دبابة “Pokpung Ho” الرائعة خلال العرض العسكري الأخير، يشير إلى أن التصميم هائل على الأرجح.

من المحتمل أن تستخدم هذه الدبابة العديد من تقنيات دبابة “Pokpung Ho”، ولكن بهيكل أكثر قوة ولديه إمكانية أكبر لإجراء الترقيات عليه في المستقبل. هناك أيضًا احتمال كبير بأن تستفيد الدبابة الجديدة من التقنيات التي تشاركها فيها أي من الصين أو روسيا المجاورة.

استنادًا إلى سوابق برنامج “Pokpung Ho” و”Chonma Ho”، من المرجح أن تكون دبابة كوريا الشمالية الجديدة مُحسَّنة بشكل كبير للحرب الجبلية، مما يوفر ميزة للحروب في شبه الجزيرة الكورية على تصميمات الدبابات الآمريكية أو دبابة كوريا الجنوبية K2 التي تم تصميمها لتضاريس أكثر انبساطًا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*