البحرية السعودية تعوّم في إسبانيا ثاني سفنها القتالية ضمن مشروع السروات

تعويم "سفينة جلالة الملك الدرعية" السعودية
تعويم "سفينة جلالة الملك الدرعية" السعودية

عوّمت القوات البحرية الملكية السعودية سفينة من نوع “كورفيت – أفانتي 2200” لتكون الثانية بعد أن عوَّمت الأولى في يوليو/ تموز الماضي، وهي إحدى 5 سفن قتالية.

وأقيم حفل كشف الستار عن هذه البارجة في نفس الوقت في مقر القوات البحرية السعودية وحوض بناء السفن الخاص بشركة “Navantia” في سان فرناندو بإسبانيا. وتم تسمية السفينة الحربية رسمياً بإسم “سفينة جلالة الملك الدرعية”.

جانب من حفل تعويم «سفينة جلالة الملك الدرعية» القتالية (الشرق الأوسط)

وقال قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد بن عبد الله الغفيلي: “في هذا اليوم التاريخي، نحتفل بإطلاق سفينة جلالة الملك الدرعية، الكورفيت الثاني، ضمن مشروع السروات، بعد 4 أشهر من تعويم السفينة الأولى”، مشيراً إلى اسم السفينة “الدرعية” دلالة على العمق التاريخي للاسم المحفور في ذهن السعودية لنحو 300 عام.

وتتميز سفينة جلالة الملك الدرعية، بتضمنها أحدث الأنظمة القتالية للتعامل مع التهديدات الجوية كافة، السطحية وتحت السطحية، وكذلك الحروب الإلكترونية التي تفوق بقدراتها كثيراً من سفن بحريات العالم، كما تعد السفن إضافة جبارة لقدرات القوات البحرية لحماية مقدرات ومصالح الوطن البحرية، بالإضافة إلى تصنيع 5 سفن عسكرية، والخدمات التدريبية للأطقم ومشبهات التدريب، والخدمات اللوجستية، والدعم الفني والإمدادي اللاحق طويل الأجل، ومن المتوقع أن تسلم السفن الأخرى نهاية عام 2023.

قائد القوات البحريه السعوديه الفريق الركن فھد بن عبدالله الغفيلى

وستزود السفن الخمس التابعة للقوات البحرية الملكية السعودية، بأول نظام إدارة قتال سعودي واسمه “حـزم”، ويجري تطويره كجـزء مـن مهمـة شـركة “سـامي نافانتيا” ضـمن مشـروع “أفـانتي 2200” لتلبيـة المتطلبات القتالية والدفاعية للقوات البحرية الملكية السعودية.

ومن المقرر أن يكون تصنيع وبناء الكورفيت الخامس بالكامل في السعودية، على أن يجهز نظـام إدارة القتـال السـعودي «حزم»، ويركب على الكورفيت الرابع والخامس داخل المملكة.

مواصفات سفينة جلالة الملك الدرعية

  • الطول الإجمالي للسفينة الحربية: 98.9 متراً،
  • أقصى ارتفاع لها: 13.6 متراً.
  • الحمولة كاملة: 2470 طنا
  • يمكن للسفينة استيعاب ما يصل إلى 111 بحاراً.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*