خاص: أهم خمسة عملاء جدد محتملين لمقاتلات F-35 الأمريكية

مقاتلة إف-35
مقاتلة إف-35

خاص – دفاع العرب

عندما انضمت مقاتلات F-35B لأول مرة إلى سلاح البحرية الأمريكي، كان من المتوقع أن يتم بناء أكثر من 3000 طائرة على مدى عقود طويلة من الإنتاج، وبينما لا تزال هذه المقاتلة بعيدة عن أن تكون في حالة الاستعداد الكامل للقتال القوي، فمن الممكن لهذه طائرة أن تصبح ذات قدرات عالية إذا تم حل مشكلات الأداء الحالية.

تم تصميم طائرة F-35 لتكون نظيراً أخف وزناً وأرخص من طائرة F-22 Raptor ذات المحركين، وبينما تم إنتاج طائرة Raptor لتكون للقوات الجوية الأمريكية وحدها، يتم عرض طائرة F-35 على نطاق واسع للتصدير. يتم إنتاج مقاتلة F-35 اليوم على نطاق أوسع بكثير من أي فئة أخرى من المقاتلات في العالم، باستثناء مقاتلة Su-27 الروسية التي تنتجها روسيا والصين والهند.

أدى الاهتمام الكبير بطائرة F-35 إلى تشغيلها من قبل أكثر من اثنتي عشرة دولة، بما في ذلك  شركاء في التطوير والإنتاج مثل بريطانيا والدنمارك، وعملاء للتصدير مثل إسرائيل وبلجيكا. 

ومن المتوقع أن يقوم عدد من العملاء الجدد للطائرة بتقديم طلباتهم الأولى خلال السنوات القادمة. فيما يلي نظرة على العملاء المحتملين الخمسة الرئيسين لطائرة F-35:

الإمارات العربية المتحدة

أبدت دولة الإمارات العربية المتحدة اهتمامًا قويًا بالحصول على طائرة F-35A منذ فترة طويلة قبل دخول المنصة الخدمة في سلاح الجو الأمريكي نفسه. اشترت الإمارات أسلحتها من دول غربية، وكانت الثانية في العالم التي تنشر مقاتلات جيل 4+ من طراز F-16 Fighting Falcons المجهزة برادارات AESA بعد اليابان. 

تايوان 

كانت تايوان زبوناً لمقاتلات الجيل الثالث والرابع من طراز F-5E و F-16، حيث أنتجت أكثر من 300 طائرة من الطراز الأول بموجب ترخيص وترقية الأخيرة محليًا من F-16A إلى معيار F-16V. تم حظر الجهود التايوانية للحصول على طائرة F-35 من قبل الولايات المتحدة خوفاً من وصول تقنيات طائرة الشبح منها إلى الصين. فإن إمكانية إعادة توحيد البلدين؛ تايوان والصين، قد يعني أن طائرات F-35 ستوضع فعليًا في أيدي جيش التحرير الشعبي الصيني مثلما تم وضع طائرات F-5E وغيرها من المعدات الأمريكية المتقدمة في أيدي فيتنام الشمالية بعد إعادة توحيدها في عام 1975. 

سويسرا 

تمتلك القوات الجوية السويسرية حاليًا عددًا صغيرًا من مقاتلات F-5E و F-18، وكلاهما من المقرر تقاعدهما في السنوات القادمة ومن المتوقع أن يتم استبدالهما بمقاتلات من الجيل الرابع أو الجيل الخامس. 

من المرجح أن تتطلع سويسرا إلى شراء الطائرات الأمريكية التي لها تاريخ طويل في التشغيل، حيث تعتبر F-35A المنافس الرئيس على المنافسين الأوروبيين مثل Eurofighter و Rafale. إن التكاليف التشغيلية المرتفعة للطائرة F-35، والتي تجعل تشغيلها أكثر تكلفة بكثير من F-18 أو F-5، يعني أن القوات الجوية السويسرية يمكن ثنيها عن القيام بمثل هذا الاستثمار، على الرغم من الفوائد التي يمكن أن توفرها F-35.

إندونيسيا 

يمكن أن تصبح إندونيسيا العميل الثاني لطائرة F-35 في جنوب شرق آسيا بعد سنغافورة، بعد ضغوط غربية كبيرة على البلاد بما في ذلك التهديدات بفرض عقوبات اقتصادية لإلغاء عقدها للحصول على 11 مقاتلة من طراز Su-35 من روسيا. 

دولة قطر

قطر هي الدولة العربية الثانية التي أعربت عن اهتمامها رسميًا بالطائرة F-35، وهذا بعد شرائها مقاتلات Rafale و Eurofighter و F-15QA.

تعتبر الدوحة شريكًا غربيًا رائدًا في الشرق الأوسط، والتي استضافت سابقًا القيادة المركزية الأمريكية وتستضيف الآن وجودًا عسكريًا أمريكيًا كبيرًا، من هنا، فإن خطر تفشي أسرار طائرات F-35 لا يكاد يذكر، لاعتماد قطر على الولايات المتحدة لحفظ أمنها. من المحتمل أن يؤدي مبيع طائرات F-35 إلى قطر اهتمام الدول الخليجية الأخرى مثل المملكة العربية السعودية والكويت بها. 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*